bayn 3anawin mawadi3 pc

bayn 3anawin mawadi3 phone

assfal mawki3

10 طرق فعالة لتنظيم الوقت

10 طرق فعالة لتنظيم الوقت



الكثيرون يشتكون من ضيق الوقت و كثرة الانشغالات و الاعمال ،فيضيع يومهم هباءا دون تحقيق مرادهم ، وتعم الفوضى والتوتر حياتهم .
في الواقع ،لكل واحد منا 24 ساعة في يومه ، فكيف لا يستطيع انجاز اعماله واشغاله في هذه ال24 ساعة ؟؟؟فهل هذا معقول؟؟؟
هنا ياتي دور تنظيم الوقت و ينطبق حرفيا المثل القائل (الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك ) ،فمما لا شك فيه ان الحل الوحيد والاوحد لضياع الوقت هو تنظيم الوقت !!!

اليكم 10 طرق سحرية لتنظيم الوقت :

 1 - رتب يومك :
اكتب قائمة بالاعمال التي تريد انجازها في يومك ولتكن واقعية ولا تكثر من المهام اكثر من اللازم كي لا ينتهي الامر بك للجري من اجل انجازها ،كن منطقيا و عقلانيا .

2 -حدد الاهم :
 وهذه نقطة اساسية في تنظيم الوقت و تسييره ،فعندما تركز على الاعمال التافهة وتترك الاعمال الهامة والمستعجلة فهذا يدفعك للاحباط و الاحساس بالفشل ،لانك لم تقم بما يهم حقا ،لذلك قم بتحديد اولوياتك وخصص لها وقتها و ابدا بها اولا ،و بعدها قم بالاعمال الاقل اهمية وهكذا ستجد انك اكملت يومك بفعالية و انجاز اكبر و ستحس بانك تمسك زمام حياتك كلها 

3-خذ حقك من النوم :
 عليك دائما مراعاة هذا الجانب المهم ، فعندما تكون متعبا تفقد التركيز و تعمل بلا تخطيط ، و تكون خاملا و بالتالي لن تحقق اي انجاز في يومك ،لهذا احرص على الذهاب للنوم مبكرا قدر استطاعتك ،و اعرف عدد الساعات الكافية لك من النوم ،فهناك من لايكون بخير ان نام اقل من 7 ساعات ، وهناك من يكون على ما يرام ان نام 5 ساعات فقط ! 

4 - استيقظ باكرا  :

اذا اردت ان تكون اكثر فعالية و انجازا فعليك الاستيقاظ باكرا قدر الامكان ، فهذا الامر يجعلك تحظى بيوم طويل تنجز فيه ماتريد ،كما انك قد لاحظت حتما عند استيقاظك متاخرا انك لا تفعل اي شيء سوى الركض وراء المهام ما يجعلك مرهقا ومحبطا لانك لن تنجز سوى القليل ، اما عند استيقاظك مبكرا فيمكنك ايجاد وقت لفنجان قهوة ترتشفه على مهل و ممارسة الرياضة الصباحية و  تحضير نفسك للخروج بروية و اخذ دش خفيف و حتى ستجد وقتا كافيا في اليوم للراحة و الجلوس مع نفسك . 

5 -لاتضغط على نفسك و رفه عنها  :

لاتقم بتحميل نفسك ما لا طاقة لها به ، قم بما هو مهم و خذ بعض الوقت لنفسك وعائلتك ، قم بنزهة مع العائلة او اخرج مع اصدقائك و غير جو حياتك من الفينة للاخرى ،ثقف نفسك ،مارس هواياتك و مارس الرياضة و اهتم بتغذيتك و صحتك جيدا فهما وقودك و سر قوتك في الحياة و لا تبقى دائما تفكر في انجاز اعمالك ،فان اعطيت نفسك حقها من الراحة ستكون اكثر انتاجا و فعالية و لن تكون ضجرا من ضغوطات العمل و الحياة .

6 - احصل على المساعدة : 

حاول قدر الامكان تفويض الامور التافهة و الغير مهمة لغيرك واشرك عائلتك واصدقائك للقيام ببعض الاعمال الصغيرة والتي لاتتطلب منك القيام بها شخصيا ،فان كنت اما علمي اولادك المسؤولية من الصغر كي يخف العبء عليك ،وان كنت زوجا فاشرك زوجتك في بعض الاعمال الصغيرة ....الاهتمام بالتفاصيل و محاولة القيام بكل شيء وحدك متعب و يدفعك للملل وترك ماهو مهم لذلك لا ضير في الحصول على بعض المساعدة

7 - حدد وقت لانجاز مهامك :

لا تترك وقتك مفتوحا لان الوقت يضيع بسهولة ،حدد وقتا معقولا لانجاز مهماتك و ستندهش من مايمكنك انجازه في وقت قصير ،لانك ستكون مركزا على عملك و يتحاول اقصى جهدك لتحقيقه .

8 - حارب اسباب ضياع وقتك :

للاسف كلنا نعاني من هذا المشكل ،وكل واحد منا لديه ملهيات تتسبب في ضياع الوقت و الجهد ،كتصفح الانترنت و مشاهدة التلفزيون كثيرا و الحديث على الهاتف لساعات و الانغماس في اشياء تضيع وقتنا ويومنا ،و لو لم نحاربها سيضيع وقتنا و نضيع على انفسنا سنوات على تفاهات لا قيمة لها .

9 -نظم محيطك :

ما اسوء من ان تكون مستعجلا و لا تجد مفاتيح سيارتك او تبحث عن زوج جوربك الضائع او قطعة ملابس للخروج او ملف عمل مهم ولا تجده!!! هذه الامور وان بدت صغيرة الا انها تضيع الوقت و تسبب التوتر ، اذن عليك ان تكون منظما في حياتك ،ضع لكل شيء مكانا و مكانا لكل شيء ،نظف بيتك واجعله جنتك ،ورتب مكتبك و اجعله مختبرك الصغير ،و اعتني بخزانتك و ملابسك لتكون في ابهى صورة ،لا تسمح للفوضوية باختراق حياتك ،لانها ان فعلت ستسبب في ضياع وقتك وجهدك اللذان تحتاجهما لما هو اهم 

10 -التزم و انضبط :

الالتزام بمواعيدك و جدولك الذي خططت له و ابتعادك عن ملهيات الوقت و كل ماسبق ذكره عن اساسيات تنظيم الوقت هو اساس نجاحك ،اجعل ترشيد وقتك و تنظيمه و الانضباط عليه عادتك واسلوبك ولا تتخلى عنه ابدا كي تحظى بالنجاح و التفوق ولاتنس ان تفعل شيئا لدقيقة كل يوم احسن من ساعة كل شهر ) .


اخيرا واظب على تحسين حياتك و تنظيم وقتك و ترتيب اولوياتك و ستكون متفوقا و رائدا في حياتك و سيكون الوقت سلاحك لا عدوك و ستكون ان شاء الله من انجح الناجحين

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة