bayn 3anawin mawadi3 pc

bayn 3anawin mawadi3 phone

assfal mawki3

خمسة طرق فعالة تخلصك من الفوضى في منزلك

 كيف تقضين على الفوضى في منزلك بخطوات بسيطة

 






تلعب العديد من الاسباب دورا في انتشار الفوضى في المنزل ،حيث يصبح اي شيء في اي مكان ،فتعم الفوضى و العشوائية المنزل ،ويصبح  تنظيف المنزل امرا شاقا ،فتجد ربة البيت نفسها في مواجهة اعصار قوي لا تملك ضده اي سلاح .


اسباب الفوضى تتلخص في التالي :

الاغراض الزائدة :وهي اشياء نخزنها و نكدسها ظنا منا اننا سنحتاج اليها يوما ما،لكن في الواقع اذا لم تستعمليها لمدة طويلة، فانت بالتاكيد لن تحتاجي اليها مجددا،و تسمى هذه الاغراض الزائدة بالكراكيب، و هي تجعل المنزل فوضويا حتى لو قمت بترتيبه ،لان الاغراض تملا المنزل في كل مكان و بالتالي تتكدس الاغراض و تظهر المنزل على انه متسخ و فوضوي.



عدم التنظيم: قد يكون سبب الفوضى عدم النظام ،فمثلا اذا كنت تضعين اي غرض في اي مكان دون تنظيم ؛او تتركي الملابس  مبعثرة في ارجاء المنزل او تتركي المواعين متكدسة في الحوض فانك بالتاكيد ستحصلين على منزل فوضوي  و لن تنتهي عمليات تنظيفك للبيت لانه لا نظافة بدون نظام و ترتيب،النظام يرفع من فعالية تنظيفك و يجعله انجع و انجح .


والان سنقدم لك خطوات عملية سهلة كي تتخلصي من الفوضى في منزلك :


1-اعرفي حجم بيتك و حددي حسبه ماتشترين :ان شراء اي غرض يعجبك دون تخطيط و تنظيم امر يسبب لك من الفوضى الكثير ، ستجدين بيتك ممتلئا و فوضويا ،قلصي مشترياتك حسب حجم منزلك ،و لا تشتري اشياءا كثيرة من نفس النوع ،كالملابس ، ؛وادوات المطبخ التي تملكين  اغراض متماثلة منها  ،باختصار اذا اردت شراء شيء ما فكري جيدا قبل القيام بذلك،و جدي له مكانا قبل شراءه ،كي لاتضطري لتكديسه مع الاغراض الموجودة اصلا لديك .


2-الفرز ،الرمي ،والصدقة :عندما تقررين فرز منزلك و تخليصه من الوزن الزائد و الكراكيب التي تثقله، جهزي كرتون للصدقة تضعين فيه الاغراض الزائدة و الصالحة للاستعمال و التي  لم تعودي بحاجة لها كالملابس والكتب و ادوات المطبخ و العاب الاطفال التي لا تحتاجينها واعطها لمن  هو بحاجة لها .
و الصندوق الثاني هو صندوق الرمي  ضعي فيه الاشياء التالفة و الغير صالحة للاستعمال و مواد التجميل المنتهية الصلاحية وارميها فورا .
يتبقى لديك صندوق ضعي فيه الاشياء التي تظنين انك ستكونين بحاجة لها ولكنك لا تستعملينها ،ضعيها في ركن في البيت و اذا مرت عليها ستة اشهر فتاكدي انك لن تحتاجي اليها ابدا ،بعد ذلك قرري هل سترمينها او تتصدقين اذا كانت ذات فائدة و يمكن لغيرك ان يحتاجها  .

3-ضعي مكانا لكل شيء و كل شيء في مكانه: بعد فرزك لاغراض بيتك ضعي الاشياء المتبقية في مكانها المخصص لها ولا تتركي اي شيء عشوائي لا مكان له ، وذلك كي يعم التنظيم و الترتيب منزلك ،واذا بحثت عن غرض ما فستجدينه فورا،و طبعا احرصي على ارجاع الشيء المستخدم لمكانه فورا كي لا تنتشر الفوضى من جديد في المنزل .



4-قيمي حالة بيتك دوريا : ادخلي تنظيم المناطق الساخنة التي تتكدس عليها الاغراض بسرعة في جدولك اليومي و الاسبوعي ،ولا تكوني عشوائية في ترتيبك للمنزل ، حافظي على نظافة بيتك و اتركيه خاليا من الفوضى و الكراكيب و قيمي المنزل من فترة لاخرى  ، وحاولي المحافظة على ما انجزته بالصيانة الدائمة و كذلك بارجاع كل ماتستعملينه لمكانه فورا .

 


5-استعيني بالصناديق و المنظمات : استعيني في  ترتيب بيتك بالكراتين و المنظمات و السلات و العلاقات ، وزعيها بذكاء على ارجاء منزلك ،ضعي سلة لملابس اطفالك المتسخة وعلاقة عند باب المنزل لتعليق المعاطف و صندوقا كبيرا لوضع الالعاب الخاصة باطفالك لتعوديهم على النظام ،كذلك استعيني بالمنظمات في المطبخ و غرف النوم ،و حددي على هذه المنظمات اسماء الاشياء التي تحتويها كعلب التوابل و صناديق حفظ الملابس و منظمات صغيرة لاجهزة الريموت و الشواحن ،  و استعيني باوراق استيكرز او الكروت البلاستيكية لتعلقي هذه العلامات ،هذه الاغراض البسيطة ستزيد  من تنظيم اغراضك و ستجديها بسهولة دون الحاجة للبحث في كل مكان.



اذا اتبعت هذه الطرق و الافكار ستحظين ببيت مرتب و منظم تفخرين به و تنعمين بالعيش فيه انت و عائلتك .

اقرئي المزيد 

10 خطوات ذهبية لمطبخ نظيف طول الوقت

كيف تحافظين على منزلك نظيفا و مرتبا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة