bayn 3anawin mawadi3 pc

bayn 3anawin mawadi3 phone

assfal mawki3

طرق العناية بالشعر و الحفاظ على جماله

طرق العناية بالشعر و الحفاظ على جماله


طرق العناية بالشعر و الحفاظ على جماله






تعتني المراة بشعرها و تهتم بجماله و صحته و توليه اهتماما خاصا لتحافظ على صحته و رونقه فهو تاج كل انثى .
لكن الشعر قد يتضرر باسباب كثيرة و متنوعة فيفقد حيويته و يتعرض للتقصف و الانكسار و التساقط و القشرة وغيرها من المشاكل التي تضر بالشعر و تضعفه .

لهذا يجب على كل انثى تريد التميز بجمالها و انوثتها ان تهتم بشعرها و توليه عناية خاصة و مستمرة ...


في هذه التدوينة سنذكر اهم طرق العناية بشعرك و الحفاظ على صحته و قوته  و ما يجب عليك تجنبه لتحظي بشعر ناعم و جميل تحلم به كل امراة .

نصائح للعناية بالشعر :

-لا تفرطي في تجفيف الشعر بالمجففات الحرارية فهي تتسبب في جفاف الشعر .

-اختاري نوع شامبو مناسب لنوعية شعرك ليعطيه ما يحتاجه من تغذية و تنظيف جيد و حماية لفروة الراس،واحرصي على اختيار نوعية شامبو جيدة .

-يجب ان لا يحتوي الشعر على الكبريتات التي هي مواد كيمياوية تجعل رغوة الشامبو كثيفة ،وهذه المادة مضرة جدا ،للشعر  و تجنبي الشامبو المحتوي على البرابين و المواد الحافظة التي تسبب تهيج العين و مشاكل للشعر كالجفاف و التقصف.

- لا تستخدمي منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على الكثير من البروتين في مكوناتها ،فبالرغم من ان الشعر يحتوي على البروتين في تكوينه الا ان الاكثار من هذه المادة يعطي مفعولا عكسيا و يتسبب في جفاف الشعر  .

-لا تفرطي في غسل الشعر ،فالغسل المتكرر يفقد الشعر الزيوت الموجودة في فروة الراس و بالتالي يتسبب في جفاف الشعر و فقدان حيويته و لمعانه،لذلك ينصح بغسل الشعر مرتين في الاسبوع .

-تعاملي مع شعرك بلطف و لين ،فلا تفركيه بشدة و لا تمشطيه بعنف لان الشعر حساس و ستضعفينه اذا تعاملت معه بخشونة ، دلليه و كوني لطيفة معه ،اغسليه بلطف و لا تمشطيه اثناء غسله بل سرحيه قبل ذلك ،و تجنبي تماما مشطه هو مبلول فهذا يتسبب في انكساره و تساقطه و ضعف جذوره .

-اختاري مشطا مناسبا لنوع شعرك ،فاذا كان جافا او مجعدا اختاري مشطا ذو اسنان عريضة كي لا يضر بشعرك ويسهل عليك تسريحه .

-ترطيب الشعر و تغذيته و تدليكه من الامور المهمة للعناية بصحة الشعر و تقويته .

-اشطفي الشعر بالماء المخلوط مع خل التفاح مرتين في السنة لتحاربي القشرة و تعطي لمعانا للشعر و تنظفيه بعمق .

-اغسلي شعرك دائما بالماء الفاتر و تجنبي تماما الماء الساخن فهو يجفف الشعر ويضعف اطرافه و يجعله متقصفا و جافا  .

-لا تعرضي شعرك كثيرا لاشعة الشمس لانها تسبب الجفاف لشعرك ،وان كنت تتعرضين لها كثيرا استخدمي القبعات لتحمي شعرك من هذه الاشعة .

-ضروري جدا ترطيب الشعر عميقا مرة في الاسبوع ، لتغذيه جيدا و تعطيه ما يحتاجه ليكون قويا و صحيا ،ويستحسن عمل حمام زيوت في اسبوع و في الاسبوع الموالي تطبقي ماسك مغذي لشعرك ،اي ناوبي بين حمام الزيت والماسك ليتغذى شعرك جيدا وياخذ كل ما يحتاجه ليكون صحيا و قويا .

-عدم الافراط في مشط الشعر ،و عكس ما يشاع  فان تمشيط الشعر كثيرا يتسبب في تساقطه و تكسره و ضعف فروة الرس ، وينصح بمشط الشعر مرتين في اليوم،صباحا وقبل النوم لتنشيط الدورة الدموية و توزيع الزيوت بشكل متساوي و تحفيز نمو الشعر .

-تناولي الغذاء الصحي المتوازن لتعطي شعرك التغذية الداخلية الجيدة ليكون قويا وصحيا و لا تغفلي عن شرب المياه الكثيرة لانها تعطي الشعر القوة و اللمعان و الصحة .

-استخدام البلسم المناسب لشعرك لان البلسم يرطب الشعر و ينعمه .

-تجنبي قدر الامكان استخدام صبغات و ملونات الشعر لانها تضر بالشعر ضررا بالغا ،و تسبب جفافه و تساقطه و تقصفه ،وان اردت تغيير لون شعرك فالجئي للملونات الطبيعية او المنتجات المصنوعة طبيعيا .

-حمام الزيت الساخن جيد للعناية بالشعر وتغذيته بعمق و بفعالية .
-اذا كنت تعانين من القشرة فتجنبي تدليك فروة راسك بالزيوت فهذا يزيد الامر سوءا ،فالزيوت  تغلق مسام فروة الراس وبالتالي تزيد من القشرة لديك .والاحسن تنظيف الشعر و غسله بشامبو مناسب لازالة القشرة و تجنب ترطيب الشعر بكثرة .


انواع الشعر :
طرق العناية بالشعر و الحفاظ على جماله

1-الشعر الدهني :
يتميز هذا النوع بوجود افرازات لزجة كثيرة في فروة الراس ما يزيد من ليونته وبالتالي ضعفه و تساقطه ،وقد يكون الشعر دهنيا بطبيعته او خاضعا لعوامل اخرى كزيادة افراز الهرمونات .
وللعناية الجيدة به يجب غسله ثلاث مرات في الاسبوع لتنظيف فروة الراس من الافرازات الكثيرة التي تغلق مسامها
،وكذلك للتخلص من الاتربة العالقة به ،كما ينصح اصحاب الشعر الدهني بعدم مشطه كثيرا لان فروة الراس تتاثر بالتمشيط فتتهيج و تفرز دهونا ،
كما يجب تناول اطعمة لا تحتوي على الكثير من الدهون كالشكلاتة .كما ينصح باستخدام شامبو محتوي على الليمون و البيض .
و يمكن غسله بعصير اليمون او الخل من فترة لاخرى .

2-الشعر الجاف :
يعاني اصحاب الشعر الجاف من تشقق نهاياته و جفافه و تقصفه و عدم ليونته ،
 فيصعب تسريحه و يتساقط بكثرة، كل هذا بسبب جفافه و قلة افراز الدهون في فروة الراس التي تلعب دورا كبيرا في تليين الشعر ،و قد يكون الشعر جافا بطبيعته او قد يتاثر بعوامل خارجية كالاستعمال المفرط للمجففات و ملونات الشعر و مثبتاته التي تحتوي على مواد كيمياوية تفقد الشعر الزيوت الطبيعية التي تكون به ،فيصبح جافا و متقصفا يصعب التعامل معه  .
الشعر الجاف يحتاج لعناية خاصة و مستمرة ،اولا يجب ان يغسل مرة واحدة في الاسبوع ،و ذلك باستعمال شامبو محتوي على مواد مرطبة كزيت الزيتون ليغذي الشعر ،كما يجب تدليك فروة الراس لزيادة تدفق الدم للغدد الدهنية و لتنشيط الدورة الدموية لفروة الراس و تحفيزها على افراز الدهون .

3-الشعر العادي :
يتميز باعتدال كمية الدهون المتواجدة في فروة الراس وبهذا يبقى محافظا على جماله و نعومته ،
للعناية بالشعر العادي يجب اختيار شامبو مناسب له و تجنب الافراط في غسله وتفادي اشعة الشمس التي تضر به ،مع استعمال خلطات و مواد مرطبة باتزان .

4-الشعر المختلط :
من اصعب انواع الشعر ،يكون دهنيا  في فروة الراس بسبب افراز الدهون و  جافا في الاطراف و النهايات ،يتطلب عناية خاصة و مستمرة ،
ينصح اصحاب الشعر المختلط باستخدام بلسم الشعر فقط على الاطراف لتليينه و ترطيبه و تجنب وضع البلسم على الفروة،
كما ينصح بالابتعاد عن استخدام الشامبو المخصص للشعر الدهني او الجاف لانه يخل بتوازن الشعر المختلط و يضر به .



خلطات للعناية بالشعر

طرق العناية بالشعر و الحفاظ على جماله



*ماسك لترطيب الشعر بالعسل و زيت الزيتون :

طرق العناية بالشعر و الحفاظ على جماله


تخلط ثلاث ملاعق زيت زيتون مع ملعقة كبيرة عسل و ثلاث قطرات من فيتامين e و يوضع الماسك على الشعر و يدلك لخمس دقائق و يغطى بفوطة الاستحمام و يترك لساعتين كاملتين ويغسل بالشامبو جيدا .



*وصفة لفرد الشعر المجعد بالموز و الافوكادو :


طرق العناية بالشعر و الحفاظ على جماله


نضع في خلاط ثمرة افوكادو مهروسة مع موزة ناضجة و يضاف اليهما  ملعقة كبيرة من زبدة الشيا و ملعقة كبيرة من زيت الزيتون و توضع على الشعر لمدة ساعتين  .




*ماسك لتغذية الشعر الجاف بالمايوناز :


طرق العناية بالشعر و الحفاظ على جماله

تخلط ملعقتين كبيرتين مايوناز مع ملعقة كبيرة عسل و صفار بيضة و ملعقة صغيرة من زيت اللوز و يطبق الخليط على الشعر لمدة ساعة و نصف و يغسل .




*حمام زيت للشعر المتقصف بزيت جوز الهند :


طرق العناية بالشعر و الحفاظ على جماله

تسخن ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند و تطبق على الشعر مع التركيز على الاطراف و الاماكن المتقصفة و تدلك فروة الراس جيدا و يغطى بفوطة لمدة ساعتين و يغسل الشعر.



*حمام الزيوت للشعر المتضرر :

  تسخن ملعقة كبيرة  من :زيت جوز الهند و زيت الزيتون و زيت اللوز و زيت الخروع و زيت الارغان و يوضع  خليط الزيوت على الشعر لمدة ساعتين و نصف ،اذا كان شعرك طويلا او كثيفا فضاعفي المقادير .


*ماسك لفرد الشعر و تغذيته بزبدة الشيا 

طرق العناية بالشعر و الحفاظ على جماله

  في خلاط نخلط ملعقة كبيرة من زبدة الشيا مع بيضة جيدا و يضاف لهما ملعقتين كبيرتين مايوناز و قشرة موز و يخلط الكل في الخلاط الكهربائي حتى الحصول على خليط قابل للفرد  و يوضع على الشعر لساعة و نصف على الاقل و يغسل جيدا .


*وصفة لتنعيم الشعر بالنشاء : تخلط ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز مع ملعقة كبيرة نشاء الذرة و ملعقة صغيرة عسل و يطبق على الشعر ويترك الخليط مدة ثلاث ساعات و يغسل .


*وصفة لفرد الشعر المجعد و المتقصف بالزبدة  :

طرق العناية بالشعر و الحفاظ على جماله
  ضعي ملعقتين كبيرتين من الزبدة على شعرك و وزعي الخليط بالتساوي و امشطي شعرك جيدا بعد تطبيق الوصفة و اتركيها لساعتين بعدها اغسلي شعرك جيدا و سترين النعومة و الانسيابية .



*وصفة لتكثيف الشعر و منع تساقطه بالثوم :

طرق العناية بالشعر و الحفاظ على جماله

خذي ثلاث فصوص ثوم و اهرسيها جيدا و اضيفي لها ملعقة كبيرة من زيت الخروع واتركي الخليط دون استعمالليلة كاملة ،بعدها  خذي الخليط و ضعيه على فروة راسك و ادلكي جيدا بحركات دائرية مع التركيز على المناطق التي بها فراغات كثيرة ،ستحسين ببعض الوخز لكن لا تقلقي ،اتركيها لنصف ساعة و اغسلي جيدا لتتخلصي من رائحة الثوم النفاذة .





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة