bayn 3anawin mawadi3 pc

bayn 3anawin mawadi3 phone

assfal mawki3

الروتين الأسبوعي لتنظيف المنزل

التنظيف الأسبوعي للمنزل


الروتين الأسبوعي لتنظيف المنزل
الروتين الأسبوعي لتنظيف المنزل


تبذل ربات البيوت جهدا جهيدا لتنظيف المنزل و المحافظة على نظامه ، و يضعن لهذا الهدف روتينات تنظيف يومية و أسبوعية و شهرية .

فالروتين اليومي هدفه الحفاظ على شكل البيت العام و كذا الحفاظ على نظافة البيت بعد التنظيفات الشهرية  ، أما التنظيف الأسبوعي فيكون اعمق من الروتين اليومي حيث تقوم سيدة المنزل بعمل تنظيفات اكثر تفصيلا من التنظيف اليومي و اقل عمقا من التنظيف الشهري .
الروتين الأسبوعي هو مكمل للروتين اليومي و يخفف عنا التراكم و يجعل من التنظيف الشهري أسهل و أخف عبئا  .


و في هذا الموضوع سنقدم لك ما يجب عليك عمله في  الروتين الأسبوعي لتنظيف منزلك ليكون قمة في النظافة و الترتيب  :


تغيير الملاءات :إختاري يوما محددا كل أسبوع للقيام بهذا الروتين الأسبوعي ، و قومي فيه بتغيير ملاءات و مفارش الأسرة المتسخة بأخرى نظيفة ، قومي كذلك بتغيير أغطية الوسائد مرة كل اسبوع على الأقل .



تشميس الأفرشة : من المهام التي يجب  القيام بها مرة أسبوعيا هي تشميس الأفرشة و الأغطية و تهويتها في الخارج لتقضي على البكتيريا و الروائح الكريهة التي قد تنبعث منها بسبب استعمالنا اليومي لها .
 .


مسح عميق لأسطح المنزل : لابد أنك تقومين بمسح أسطح منزلك كل يوم سريعا لكن عليك أن تقومي مرة كل أسبوع بتنظيف هذه الأسطح عميقا كالكمودينات و طاولة التلفاز و التسريحة و أسطح الحمام و المطبخ و غيرها من أسطح المنزل التي تقع عليها العين و اتساخها يعطي البيت شكلا غير نظيف فيجب توخي ذلك بالتخلص من البقع كي لا تتراكم و تصبح إزالتها صعبة ، إستعيني بمزيل الدهون و الترسبات و البقع الصعبة ليكون عملك سريعا و غير متعب ، وبعدها لمعي تلك الأسطح لتعطي بريقا يظهر نظافتها ،  هذه الخطوة مهمة في التنظيف الأسبوعي لتحافظي على أسطح منزلك نظيفة و تمنعي تراكم الأوساخ .





تنظيف عميق للأرضيات : نظرا لتعرضها الكثير للأوساخ و الأتربة بفعل إستخدامنا الكثير لها فيجب تنظيفها عميقا مرة أسبوعيا ، و ذلك بالتركيز على إزالة البقع و التخلص من الأتربة و الأوساخ كي لا تصبح صعبة الإزالة و تعطي للبيت شكلا غير نظيف ، و بالطبع عندما أقول الأرضيات فهنا أقصد بالتأكيد الأرضيات المكشوفة و هي التي تتسخ بسرعة و يجب تنظيفها مرة على الأقل أسبوعيا ،أما الأرضيات المفروشة فتنظف مرة واحدة شهريا .







تنظيف بقع البوتاجاز : أحبي مطبخك و كل مافيه و إحرصي على تنظيفه أولا بأول ، خاصة  البوتاجاز الذي تطبخين عليه أشهى الأطباق طوال الأسبوع و بالتالي يتسخ ، و طبعا إذا كنت تنظفينه سريعا بعد الإنتهاء من الطبخ فلن تجدي تنظيفه الأسبوعي صعبا و متعبا .
نظفيه جيدا و ركزي على البقع الصعبة و تخلصي منها ، لا تنسي الفرن الخاص به , رشي عليه خليط متجانس من  بكربونات الصودا و الخل و اتركيه لمدة نصف ساعة و افركيه بليفة الأواني و تمتعي بفرن نظيف وبراق .

 



مسح قوابس الكهرباء : تتعرض قوابس الكهرباء للإتساخ كثيرا و قد تغفل عنها بعض السيدات ، مري على جميع القوابس الموجودة في منزلك و قومي بمسحها وتلميعها بمنديل نظيف به بعض رشات من الخل مع إطفاء الكهرباء، يمكنك تنظيف قوابس الكهرباء مرة شهريا في تنظيفك العميق و ذلك إن كانت لا تتسخ لديك بسرعة  .




كي الملابس : حددي يوما كل أسبوع لكي ملابسك و ملابس زوجك و أطفالك  التي ستحتاجونها للأسبوع المقبل كي تكوني على إستعداد للخروج بملابس نظيفة و مكوية وتتجنبي المواقف المحرجة كأن يطلب منك زوجك قميصه و يجده في حالة مرثية أو أن تبحثي عن قطعة ملابسك الجميلة و تجديها غير مكوية ما يضطرك لإرتداء أي شيء آخر لائق .




تنظيف سريع للأبواب و المقابض :ببخاخ فيه القليل من الخل و الماء رشي أبواب منزلك التي تكونين قد نظفتها في التنظيف الشهري العميق ، و إمسحيها بفوطة جافة و لمعيها بملمع الخشب كي تبقى نظيفة طول الشهر .



غسل سلة المهملات و التخلص من القمامة



مسح أبواب خزائن المطبخ السفلية : وهي التي تتعرض للكثير من الأوساخ و المياه عندما نطبخ و نغسل الأواني ، و يتم تنظيفها بتمرير فوطة بها ماء و خل و تجفيفها جيدا و تلميعها .




تنظيف الحمامات : بالتأكيد تنظفين حمامك كل يوم و بالتالي تجدينه آخر الأسبوع نظيفا و لا يحتاج منك سوى التخلص من ترسبات الكلس و ترتيب اغراض الحمام و تغيير الفوط و تجديد الصابون و تنظيف الزوايا المتسخة التي لا تمرين عليها كل يوم بالإضافة لتلميع الأسطح جيدا .




تنظيف الثلاجة : إحرصي قبل تسوقك الأسبوعي على تفقد مخزون الطعام و الثلاجة لتعدي قائمة تسوقك و قومي بالتخلص من بقايا الطعام و تنظيف الثلاجة بالماء والخل و رتبيها جيدا و لمعيها من الخارج و بهذا عند تسوقك ستجدينها نظيفة و جاهزة لتضعي فيها المقاضي من خضر و فواكه و أجبان في نظام و نظافة .




تنظيف الأدراج و ترتيب سريع الخزانة :نظفي و رتبي سريعا أدراج تسريحتك و أدراج مكاتب أطفالك لتتخلصي من ما لا تحتاجينه كما يمكنك ترتيب خزانتك و خزانة أطفالك سريعا خاصة إذا كانت تصبح فوضوية بسرعة ، و كذلك الأمر بالنسبة لأدراج المطبخ رتبيها لتجدي ما تحتاجينه بكل يسر و سهولة  .


سيدتي ، قد تبدو لك المهام كثيرة و متعبة ، لكن بالعكس تماما إذا كنت تقومين بروتيناتك اليومية باستمرار و تقومي بإرجاع ما تستعملينه لمكانه و الثبات على التنظيف الشهري العميق فحينها حتما ستجدين التنظيف الأسبوعي سهلا و يسيرا و ممتعا و بلمسات بسيطة و سريعة يكون بيتك قمة في النظافة و النظام لتنعمي أنت و عائلتك بأوقات جميلة و سعيدة .





تعليقات

  1. شركة تنظيف فلل بمكة
    نحن شركة تنظيف فلل بمكة دائما فى خدمتك و نوفر لك خدماتنا جميعها فى مختلف الاوقات حيث انك الان تستطيع الحصول على خدمات التنظيف معنا على مدار 24 ساعة دون انقطاع مع توفيرنا ايضا لخدمة تنظيف موكيت بمكة من خلال استخدامنا لافضل الادوات و المعدات المخصصة فى تنظيف جميع انواع الموكيت
    تنظيف موكيت بمكة
    https://elbshayr.com/5/House-clearance

    ردحذف

إرسال تعليق

أعطنا رأيك

المشاركات الشائعة من هذه المدونة