bayn 3anawin mawadi3 pc

bayn 3anawin mawadi3 phone

assfal mawki3

قواعد بسيطة لبيت نظيف و مرتب

قواعد هامة لبيت نظيف و مرتب









من الامور الهامة التي تشغل بال ربة كل بيت هو الحفاظ على نظافة المنزل و ترتيبه ليظهر في ابهى حلة و يعطي للعائلة الإحساس بالراحة و الإسترخاء .
في هذا المقال سنعطيك قائمة بعشرة قواعد هامة لتحافظي على بيتك نظيفا و منظما دون مجهود و بافكار بسيطة .


1* - تخلصي من الكراكيب :

من الخطوات المهمة للحفاظ على منزلك مرتبا و خاليا من الفوضى هو التخلص من الكراكيب و تصفية المنزل من الاشياء الزائدة عن إحتياجاتك و كذلك الاشياء التالفة .

فالكراكيب تجعل المنزل في حالة إكتظاظ و فوضى شديدتين ما يصعب عليك الحفاظ على نظافته بحيث كل ما ترغبين بتنظيفه واجهتك جبال من الأغراض المتكدسة تتعبك أكثر من التنظيف نفسه.

قومي بهذه العملية دوريا لتتخلصي من كل ما يثقل بيتك و يجعله مكانا مكتظا و متكدسا ، و ستجدين بعدها أن التنظيف أصبح اسهل باضعاف المرات كما سيصبح ترتيب منزلك يسيرا و سلسا للغاية حيث ستجدين المزيد من المساحة لوضع أغراضك  .
 كما يصبح منزلك بعد هذه العملية واسعا و غير مزدحم و ستحسين بالكثير من الطاقة الإيجابية التي ستملأ بيتك و براحة البال و يمكن لأطفالك ان يجدوا الكثير من الأماكن الإضافية للعب .


















2* -لا تستغني عن الروتين اليومي :

يلعب الروتين اليومي لتنظيف المنزل دورا فعالا للغاية في الحفاظ على نظافة المنزل فهو يشمل العديد من المهام في جميع اركان البيت ما يضمن المرور على المناطق الاكثر إستعمالا و التي تتسخ بسرعة .

وبتطبيق هذا الروتين اليومي سيكون شكل البيت العام نظيفا و مرتبا ما يسهل على ربة المنزل لاحقا المهمات الاكثر عمقا كالتنظيف الأسبوعي و الشهري ، إذن لا غنى لكل ربة بيت عن التنظيف اليومي الذي يمكن إعتباره القاعدة التي تبنى عليها بقية العمليات التنظيفية الأخرى .


3* -لا للعشوائية :

للحفاظ على نظافة بيتك تجنبي العشوائية في جميع تصرفاتك .

 تجنبي تماما رمي الأغراض و الملابس هنا و هناك عند دخولك للمنزل ، بل ضعي ملابسك في الدولاب و المفاتيح في مكانها المخصص بحيث تجدينها عند الحاجة إليها ، كما يجب عليك تخطيط تنظيفاتك الأسبوعية و الشهرية و حتى اليومية كي يكون تنظيفك فعالا و منظما  .

و يتحتم عليك أن تكوني مخططة كذلك في تنظيم أشيائك ، و ذلك بوضع كل شيء في مكانه و إيجاد مكان لكل شيء ليسهل عليك الوصول لأغراضك .
 إحرصي على وضع الأشياء المستعملة بكثرة عند متناول يديك و باقي الأغراض القليلة الإستخدام بعيدة نسبيا و هكذا تتجنبين إحداث الفوضى بحثا عن شيئ تستعملينه كنت قد وضعته بعيدا عن متناولك .

و عند القيام بتنظيفاتك العميقة إحرصي على التنظيف من الأعلى للأسفل كي لا تعيدي توسيخ ما سبق عليك تنظيفه عند بدءك التنظيف من الأسفل حيث سيتساقط الغبار على المكان النظيف .


4* -إستعيني بالمنظمات :


تساعد المنظمات بشكل كبير في تنظيم المنزل و الحفاظ على تناسقه ، فالبيت المنظم يسهل تنظيفه .
ضعي لاطفالك سلة خاصة بالألعاب و اخرى بالملابس المتسخة ليتعلموا مساعدتك في الحفاظ على نظام المنزل و نظافته .

يمكنك كذلك وضع منظمات في الحمام و المطبخ و غرف النوم لكل منها غرض خاص ، فمثلا في غرف النوم خصصي منظما تضعين فيه الريموت و الشواحن و في الحمام منظم خاص لأدوات الحمام و هكذا يسود النظام و الترتيب على كامل المنزل .


5* -المطبخ و الحمامات أولى الأولويات :

يقال إن نظافة كل بيت تقاس بالمطبخ و الحمام أولا ، فإذا كان المطبخ و الحمام نظيفان فباقي المنزل سيكون أنظف .

داومي على غسل أواني مطبخك فورا بعد إعداد و تناول الوجبات مع تنظيف الأسطح المستعملة و إخراج القمامة .

و في الحمام التنظيف يكون يوميا كذلك بتنظيف المرحاض و تعقيمه و تنظيف حوض الإستحمام بعد الإستحمام و تنظيف المرايا من البقع و تبديل المناشف و تنظيف الأرضية .

لمسات بسيطة و سريعة يوميا تجعل مطبخك و حمامك يلمعان من النظافة بدون بذل مجهودات كبيرة .


6* -سيطري على الغسيل :

الغسيل نقطة حساسة و ساخنة و تتطلب عناية مستمرة ، فالغسيل يمر على مراحل ،الفرز ، الغسل ، النشر ، الطي ، الكي ، الحفظ ... و إذا لم تكوني مخططة لهذه العملية فستتناثر الملابس هنا و هناك في المنزل .

حسب ما يناسبك نظمي عملية غسل الملابس ، فالبعض يفضل وجبات الغسيل اليومية لمنع تراكم جبال الغسيل ، و البعض الآخر يفضل مرتين في الاسبوع  ...إلخ

المهم هو الحفاظ على نظافة ملابسك أولا بأول و طيها و حفظها كي تخلصي منزلك من فوضى الملابس المزعجة .


7* -تعاملي مع الأوراق اولا بأول :

تعاملي مع كل ما يصلك من اوراق و كتب و بريد و كراتين أولا بأول و تخلصي من ما لا تحتاجينه ، و خصصي للأوراق المهمة منظمات خاصة بالأوراق لتحافظي عليها من التلف و بذلك تجدينها سليمة وقت الحاجة إليها .


8* -علمي أفراد أسرتك المحافظة على نظافة البيت :

تعليم أطفالك المشاركة في تنظيم المنزل و الحفاظ على نظافته يجعل بيتك في نظام دائم و لن تجدي نفسك الوحيدة التي تتعب في تنظيف البيت بدون جدوى ، بل ستجدين زوجك و أطفالك يساعدونك في التنظيف و يحافظون على نظافته و هذا ما يخفف عنك التعب و المجهودات الكبيرة في إعادة التنظيف خلفهم .

علميهم تحمل المسؤولية كل حسب سنه، و عوديهم حب العيش في مكان نظيف و مرتب و عدم الرضا عن الفوضى .

  علميهم جمع ألعابهم فور الإنتهاء من اللعب و جمع أواني الطاولة بمساعدتك بعد كل وجبة ولم لا للأطفال الأكبر سنا تنظيف الأواني و ترتيب الأسرة و حفظ ملابسهم بعد الدخول للمنزل .

ستنتقلين لمستوى تنظيم أعلى في بيتك إذا أدخلت أطفالك في الحفاظ على نظافة المنزل .




9* -التخلص من القمامة:

يتسبب ترك القمامة داخل المنزل بترك روائح كريهة و غير مستحبة ، فمهما كان المنزل نظيفا فرائحة القمامة الكريهة قد توحي لزوار منزلك بالعكس .

لذلك إحرصي على التخلص من القمامة أولا بأول و غسل سلة القمامة مرة أو مرتين أسبوعيا و تعطيرها بمعطر خاص بسلة القمامة لتبقى رائحتها عطرة و تتفادي الروائح المزعجة و غير المستحبة .


10* -تنظيف أسبوعي و شهري منتظم :

لتحافظي على نظافة بيتك لابد من تخطيط أسبوعي و شهري للتنظيفات ، فبعد التنظيف اليومي المستمر لابد من تنظيف أسبوعي و شهري يكمله .

 فالروتين اليومي شامل و غير مفصل ، أي تنظيفاته سطحية تمنع تراكم الأوساخ و الفوضى ، أما التنظيف الأسبوعي و الشهري فهما تنظيفات مفصلة يتم فيها التركيز على كل التفاصيل و المرور على كافة مناطق المنزل بعمق .

التنظيف الأسبوعي و الشهري يجعلان بيتك نظيفا و بعده يكون تنظيفك اليومي ناجعا و سهلا .


11* -السر في الحفاظ على الإنجازات :

أكيد أنك تتعبين كثيرا في تنظيف بيتك فيجدر بك تعلم الحفاظ على إنجازاتك .

 حاولي أن لا تحدثي الفوضى وانت تطبخين ، إمسحي البقع فور حدوثها ، مرري على الأسطح بسرعة في روتينك اليومي .
عشرة دقائق سريعة في تنظيفك لحمامك و سيبقى لامعا طول اليوم ، لا تنتظري تراكم الأوساخ حتى تنظفي بل حاولي ان تبقي متيقظة أولا بأول .
حاولي الحفاظ على نظافة بيتك لأطول مدة ممكنة كي تكوني مرتاحة البال و بيتك يبرق من النظافة بأقل المجهودات .



نصائح سريعة :

-إمسحي الأسطح المستعملة بفوطة بها ماء و قطرات من الخل خاصة مقابض الابواب و مفاتيح الكهرباء فهي تتسخ بسرعة .

-لتلميع الخشب أخلطي قليلا من زيت الزيتون و الخل و ستلاحظين البريق و اللمعان ، أو يمكنك إستعمال منظف الخشب .

-إستعملي فوط الميكروفايبر فهي تمتص السوائل بسرعة و خاصة للمرايا فتعطيها بريقا جميلا .

-لتنظيف البقع الصعبة ضعي على المنطقة المراد تنظيفها القليل من بكربونات الصودا و القليل من الخل و لاحظي النتيحة .

-لتلميع الحنفيات إفركي نصف ليمونة على حنفيتك أو إفركيها بالقليل من معجون الأسنان و ستبرق كأنها جديدة .

-لتنظيف مرش الإستحمام المسدود قومي بملء كيس صغير بالخل و أدخلي المرش بداخله و أتركيه ينتقع مدة نصف ساعة و أشطفيه جيدا و ستجدين أنه أصبح نظيفا لامعا و غير مسدود .

-لتعقيم المشط الخاص بك قومي بنقعه في القليل من الماء و الخل .



مقالات ذات صلة :

كيف تحافظين على منزلك نظيفا و مرتبا 

خطوات سهلة و يسيطة لبيت مرتب و نظيف 

10 خطوات ذهبية لمطبخ نظيف 

10 عادات لبيت نظيف دوما 

 



 









تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة