bayn 3anawin mawadi3 pc

bayn 3anawin mawadi3 phone

assfal mawki3

نصائح هامة لرضاعة طبيعية ناجحة

نصائح هامة لرضاعة طبيعية ناجحة 

 
نصائح هامة لرضاعة طبيعية ناجحة






ان افضل هدية تقدمينها لطفلك الغالي هي ارضاعه  رضاعة طبيعية من حليبك الذي وهبه الله لك لتغذية طفلك و لتقدمي له كل ما يحتاجه لينمو و يكبر بصحة جيدة .



فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل  :





تعد الرضاعة الطبيعية احسن غذاء للرضيع على الاطلاق ولا يجاريه اي غذاء اخر في العالم كله لما يتوفر فيه  من خصائص  مميزة  تلبي كل احتياجات الرضيع للنمو والتطور على اكمل وجه, فهو يوفر التغذية المثالية للرضيع كما انه سهل الهضم و يتكون من مزيج مميز المواد الغذائية  من فيتامينات و بروتينات و دهون و كذلك الاجسام المضادة التي تحمي جسم طفلك من الامراض .




كما اثبتت دراسات ان الاطفال الذين رضعوا رضاعة طبيعية لوحدها في الستة اشهر الاولى قلت لديهم معدلات الاصابة بامراض الربو والحساسية و امراض الاذن .كما قد تجعل الرضاعة الطبيعية من طفلك اكثر ذكاءا .



فوائد الرضاعة الطبيعية للام :

الرضاعة الطبيعية  لها فوائد للام و الرضيع , فهي تساعدك على حرق السعرات الحرارية و بالتالي فقدان الوزن بسرعة شديدة خاصة اذا ما حافظت على غذاءك المتوازن والصحي و ذلك لان الجسم يطلق هرمون الاوكسيتوسين اثناء عملية الرضاعة الطبيعية كما تساعد على عودة الرحم لحجمه الطبيعي و تقلل كذلك من خطر الاصابة بسرطان الثدي و سرطان المبيض .



و اجمل ما في الرضاعة الطبيعية هو العلاقة بين الام وصغيرها ,  فنجد التلامس  والقرب الجسدي للفل مع امه يقوي العلاقة بينهما و يحفز الطفل على التطور و بناء علاقة قوية مع امه و خاصة التواصل البصري فهو مهم جدا للاطفال بالاضافة الى ان الطفل يحس بالامان وهو في احضان والدته .



كيف امارس الرضاعة الطبيعية  :


نصائح هامة لرضاعة طبيعية ناجحة


ارضعي طفلك في اول ساعتين من ولادته .
تستغرق عملية الرضاعة الطبيعية من 7 دقائق الى 40 دقيقة , اختاري مكانا مريحا و هادئا لك انت و طفلك لتشعرا بالراحة و احرصي على حمل طفلك في وضعية مريحة لا تؤذي ظهرك او ذراعيك , يمكنك استعمال الوسائد او مخدة الرضاعة الطبيعية فهي عملية و مفيدة للغاية ,

نصائح هامة لرضاعة طبيعية ناجحة




قربي طفلك اليك بحيث يكون بطنه ملتصقا ببطنك و راسه مواجها لثدييك  , قربي انف طفلك من حلمة ثدييك و سيفتح فمه واسعا  ; و في هذه اللحظة ادخلي حلمتك في فمه عميقا بحيث يجب ان يمسك بالمنطقة البنية باكملها داخل فمه ولا يكون راس  الحلمة وحده داخل فمه 


نصائح هامة لرضاعة طبيعية ناجحة


و هذه هي الطريقة الصحيحة للرضاعة الطبيعية و هكذا سيرضع اكبر كمية من حليبك و لن يتسبب في الام في حلمتك .

احرصي على تقريع طفلك بعد الانتهاء من ارضاعه .




الرضاعة الطبيعية لا يجب ان تكون مؤلمة :

لو تالمت من الرضاعة الطبيعية فهذا يعني انك لم تتبعي الطريقة الصحيحة للرضاعة السابق ذكرها لان الرضاعة الطبيعية لا يجب ان تكون مؤلمة , ان المك طفلك و هو يرضع تجنبي اخراج حلمتك بقوة فهذا الامر يؤذي حلمتك بل مرري بهدوء اصبعك الاصغر الخنصر بين لثة طفلك و حلمة ثدييك و سيفلتها طفلك بكل سهولة و اعيدي العملية الى ان يلتقم الطفل الثدي بالطريقة الصحيحة .



نصائح هامة لرضاعة طبيعية ناجحة


اذا امتلئ ثدياك بالحليب لدرجة مؤلمة اعملي كمادات دافئة و مرريها برفق حول ثدييك و بعدها ارضعي طفلك و سيخف الالم .
ان تشققت حلمتاك ادهنيهما بالقليل من حليبك او بالقليل من زيت الزيتون او العسل او المراهم الطبية الخاصة بالرضاعة الطبيعية و اتركيهما لتجفا تماما .

اختاري حمالات صدر خاصة بالرضاعة ويجب ان تكونا بمقاس ثدييك اللتان كبر حجمهما عن السابق بفعل امتلائهما بالحليب .


اذا نام طفلك لمدة طويلة او احسست بامتلاء ثدييك بالحليب فايقظيه و ارضعيه فالرضاعة المستمرة و المتكررة تزيد من انتاج الحليب لديك .






ماذا ان سارت الامور بشكل سيء 

لا تقلقي ايتها الام ان لم يكن الامر طبيعيا في البداية فبعض النساء تجد الرضاعة الططبيعية سهلة و بسيطة في حين تجدها الاخريات عملية صعبة و مرهقة لكن ننصحك فقط بالصبر مهما كانت الظروف فانها ستتحسن تدريجيا لان الرضاعة الطبيعية هي مهارة يجب اكتسابها و ممارستها بكثافة لتصبح ايسر واسهل , الكثير من الصبر و الممارسة و المثابرة و ستتقنينها بكل تاكيد .





كيف ازيد من ادرار حليبي :


لتزيدي من ادرار حليبك و يكون نافعا لطفلك احرصي على :

*التنويع في غذاءك , تناولي الاغذية المفيدة و الغنية كالحليب و مشتقاته و الخضار و الفواكه و كذا الخبز و الحبوب بانواعها و اللحوم و البقوليات و المكسرات .

نصائح هامة لرضاعة طبيعية ناجحة

*اكثري من شرب الماء و بكمية لا تقل عن لترين و نصف يوميا فالماء يشكل نسبة تسعين في المئة من مكونات الحليب لذلك عليك شرب كثير من الماء لتعوضي نقص السوائل في جسمك و لتمدي حليبك بما يكفي من السوائل .


*اكثري من الاغذية الغنية بالالياف كالخضار و الفواكه و الحبوب الكاملة لتقللي من الامساك الشائع بعد الولادة .

*قللي قدر الامكان من الاطعمة الكثيرة الدهون و السكريات .
*قللي من شرب الكافيين فهو ينتقل لطفلك من حليبك  يكفي كوبين من الشاي او القهوة يوميا .

*الرضاعة المستمرة تزيد من انتاج الحليب فاحرصي على ارضاع طفلك حسب الطلب ويجب ان ترضعيه على الاقل 8 مرات في اليوم .

*ارضعي طفلك ليلا  . 


*ابتعدي عن التوتر و الضغط النفسي لانهما يؤديان لاضطراب الهرمونات و نقص الحليب  واحيطي نفسك بالاشخاص الايجابيين و الداعمين لك و ابتعدي عن الناس السلبية التي تتهمك بالتقصير مع طفلك و تخبرك بان حليبك غير كافي  .

نصائح هامة لرضاعة طبيعية ناجحة

*لا تكوني متوترة و انت ترضعين طفلك فهو يحس بك بل كوني هادئة وضميه لصدرك بحنان و حب .

* اشربي المشروبات الساخنة كالقرفة و الحلبة و اليانسون و الشمر و اكثري من الشوربات الساختة كشوربة الدجاج فهي مدرة جدا للحليب .
 *استعملي شافطات الحليب  اليدوية او الكهربائية فهي تحفز انتاج المزيد من الحليب .

نصائح هامة لرضاعة طبيعية ناجحة



الرضاعة الطبيعية هي افضل غذاء لطفلك بكل ما تحمله الكلمة من معنى فاحرصي على ارضاع طفلك و اعطاءه هذا الطعام الذي وضعه الله فيك و جعل طعام طفلك يخرج منك و عيشي لحظات الرضاعة الجميلة مع رضيعك قرة عينك و اغلى ما في حياتك .

 مقالات ذات صلة 


نصائح مهمة للمراة في فترة النفاس 

التغذية الصحية و المتوازنة للمراة في فترة الحمل 

نصائح للحامل في الشهر الاول

















تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة