bayn 3anawin mawadi3 pc

bayn 3anawin mawadi3 phone

assfal mawki3

لربات البيوت افكار مذهلة تنظم حياتك و تجعلها اكثر سهولة

افكار عملية مفيدة لربة البيت ..... لحياة اكثر تنظيما

لربات البيوت افكار مذهلة تنظم حياتك و تجعلها اكثر سهولة





تغرق ربات البيوت في اعباء المنزل الكثيرة من تنظيف و طبخ و طلبات الأبناء الغير منتهية و احتياجات الزوج الملحة و مشاغل الحياة الاخرى ... لتجد ربة المنزل نفسها وسط دوامة لا تستطيع الخروج منها تعاد أسطوانتها كل يوم ما يفقدها أحيانا السيطرة على زمام الأمور و يجعلها مقصرة كثيرا في حق نفسها و أنوثتها و تحقيق كيانها و احلامها ...

في هذا المقال سنعطيك أفكارا مذهلة تنظم حياتك و تسهل عليك مهامك اليومية و تجعل حياتك أكثر سلاسة و تنظيما لتجدي الوقت الكافي لتهتمي بنفسك و تحققي طموحاتك و تعززي ذاتك كإنسان فعال في المجتمع له بصمته الخاصة .


التنظيفات :

   لابد من أن يكون لديك جدول تنظيف يومي و أسبوعي و شهري كي تتفادي تكرار المهام كل يوم بسبب غياب التنظيم الذي يجعلك تقومي بكل شيء كل يوم وأحيانا ترغبين بتنظيف شيء محدد لتجدي نفسك تقومين بتنظيفات عميقة دون سابق إنذار  .

أدخلي في روتينك التنظيفي كل ما يناسب ظروفك و لا تتقيدي بجدول معين بل كيفيه على حسب ظروفك الخاصة و أهم شيء عليك التقيد به هو تقسيم أعمالك التنظيفية على مدار الأسبوع و توزعي المهام الكبيرة على الشهر بآعتدال كي لا تضغطي جدولك و لا تتراكم عليك المهام و تشعري بالملل .

أقترح عليك روتين التنظيف اليومي  و روتين التنظيف الأسبوعي هذا و لك حرية تقسيمه على أيام الأسبوع كي لا تضغطي نفسك .





و ليبقى منزلك في افضل حالة يجب عليك الاهتمام بالحفاظ على نظافته تماما كما تهتمين بتنظيفه .....اليك بعض النصائح الفعالة للمحافظة على نظافة المنزل ليكون قمة في النظافة طول الوقت :

*أرجعي كل شيء لمكانه فور إستعماله و لا تتركي الفوضى تتراكم ..خذي دقيقتين لغسل الأواني القليلة على الحوض حتى لا تصبح كابوسا.

*لا تتركي أكوام الغسيل تتراكم ، شغلي غسالتك كل يوم أو يومين و ذلك حسب الملابس المتسخة المهم أن تمنعي التراكم .

*حافظي على نظافة حمامك كل يوم ..بخاخ و قطعة قماش و قومي بالمهمة ..اذا أخذت حماما منعشا أرجعي كل شيء لمكانه بسرعة و نظفي حوض البانيو فور الإنتهاء من إستعماله و عودي أفراد أسرتك على ذلك ، ونفس الشيء عند إستعمال المرحاض أعزكم الله .

*في الغرف حددي مكانا لكل شيء و إستعيني بالمنظمات لتضعي كل شيء في مكان محدد بنظام وترتيب ...خاصة الملابس و الألعاب خصصي لها سلة ليضع فيها أطفالك ألعابهم و ملابسهم لتجعلي الأمر سهلا عليك عند تنظيفك لغرفهم .

*لا تستغني عن الروتين اليومي لتنظيف المنزل فهو القاعدة الأساسية لنظام المنزل و نظافته .

*لا بد من تعليم أفراد أسرتك الحفاظ على نظافة البيت و مساعدتك بما يستطيعون فعله .
*يمنع منعا باتا الأكل في الغرف .

*غسل المواعين أولا بأول و حافظي على نظافة الثلاجة مرة أسبوعيا قبل كل تسوق وإذا كنت مشغولة جدا قومي بتمرير قطعة قماش بها القليل من الخل .

الوجبات :

ماذا ساطبخ اليوم ؟؟ ....هاجس كل سيدة و تقضي  وقتا كبيرا في التفكير ماذا سأطبخ و هذا الوقت ربما يكفي لتحضير وحبة !!!

لتتخلصي من هذا المشكل و تكوني مستعدة لتحضير اشهى الأطباق لأفراد أسرتك ، اكتبي الوجبات التي تريدين طهيها في الاسبوع دون تحديد اليوم و اذهبي للسوق و إشتري كل ما تحتاجينه ...و هكذا اذا أردت طهي أي وجبة تجدين مكوناتها حاضرة عندك ...و تبعدين عنك ضغك الإلتزام بطبخ اكلة معينة في اليوم المحدد و بذلك تتحكمين في الوجبات بحيث إذا كنت مشغولة تختارين اكلة سهلة من الوجبات التي حددتها في الاسبوع و إذا كنت غير مشغولة و لديك متسع من الوقت اختاري الوجبة التي تحتاج وقتا لإعدادها و هكذا ... و إختاري يوم الجمعة او اي يوم يناسبك لتحديد هذه الوجبات ليبدأ الأسبوع بكل سلاسة و تنظيم .

كيف أعلم أطفالي النظام ؟؟

حاولي تنظيم وقت أطفالك ولا تتركي أوقاتهم مفتوحة و غير منظمة فهذا يجعلهم عشوائيين و فوضويين و حاولي خلق عادات جديدة جيدة لهم و لتأخذي وقتك في ذلك فليس من السهل إعادة بناء عادات جديدة بعدما ترسخت العادات القديمة في حياتهم ...و كلما بدأت مبكرا كان الأمر اسهل عليك فطفل الثلاث سنوات أسرع تقبلا للقوانين الجديدة من طفل الخامسة و هكذا ...فقط أستمري و لا تستسلمي و ستبهرك النتائج  .

حددي لأطفالك وقتا للدراسة و وقتا للعب و المرح ووقتا للتلفاز و الألعاب الإلكترونية و وقتا للراحة و وقتا لتناول الطعام ووقتا للنوم لتسهلي حياتك و حياتهم ...

ستجدين أن اطفالك اصبحوا اكثر نظاما و أكثر إستجابة لما تطلبينه منهم و سيكونون أكثر تركيزا في الدراسة و سيشعرون بالأمان .


و بالنسبة لوقت الدراسة إجعليه ثابتا كل يوم و خصصي له وقتا مناسبا بعد عودتهم من المدرسة و أخذ قسط من الراحة و اللعب فليس من المعقول أن تطلبي منهم المراجعة فور رجوعهم من المدرسة بل أتركي لهم وقتا للراحة و اللعب و تجديد نشاطهم ليعودوا للدراسة بطاقة و نشاط .

تنظيم نوم أطفالك له منافع كثيرة لك و لحياتك الزوجية فنومهم الباكر يعطيك متسعا من الوقت لتعتني بنفسك و تدلليها بدوش ساخن أو بمشاهدة فيلم ممتع و الأجمل من هذا كله الإستمتاع بوقتك مع زوجك و قضاء سهرة رومنسية جميلة تقوي حبكما لبعضكما البعض و تعطيكما مساحة للحوار و التكلم عن ما يشغل باليكما و ما ترغبان بفعله مستقبلا  ....و كل هذه الأشياء الجميلة يستحيل أن يفعلها أي زوجين إن لم يخلد أطفالهم للنوم باكرا  .


اللمسة الواحدة :

  لها أثر السحر إن إستعملتها في حياتك ...لا تستهيني بما تفعله لمسة صغيرة بسيطة فهي قد تختصر وقتك الطويل في التنظيم و التنظيف فكوني ذكية : 

*فوطة نظيفة و بخاخ خل لتنظيف الأسطح بسرعة سيختصر وقتك الطويل في التنظيف .
*في الحمام و بعد الإنتهاء من الإستحمام أرجعي كل شيء لمكانه : أغلقي عبوة الشامبو و أرجعيها لمكانها و أرجعي الصابون لعلبته و أرجعي فراشي الأسنان لمكانها و شطفة خفيفة لحوض الإستحمام تتركه يبرق و بكل سهولة و هذا بالتأكيد أفضل من ترك الفوضى تعم فيه و تجعله يحتاج لساعة من التنظيف و إزالة البقع .

*للمرحاض لا تتكاسلي عن تنظيفه بسرعة لا تتجاوز دقيقتين بعد إستخدامه  و ستجدين أنك بلمسة بسيطة لا تلاحظينها تجعل حمامك نظيفا طوال الوقت و بادنى مجهود .

*في المطبخ وانت تطبخين أغسلي المواعين أولا باول كي لا تتراكم و تأخذ من وقتك الكثير لتنظيفها ، وانت تطبخين إغسلي ما إستخدمته فورا و بمجرد إنتهائك من الطبخ ستجدين المطبخ نظيفا و مواعينك جافة أرجعيها لمكانها و هاهو المطبخ يلمع من النظافة .


الاستيقاظ المبكر: 

كما هو معروف عن الإستيقاظ المبكر أنه من عادات الناجحين و المتميزين .
عودي نفسك بالتدريج على النوم مبكرا و الإستيقاظ مبكرا ليكون لك متسع من الوقت للقيام بمهامك الكثيرة و لتجدي وقتا لنفسك و لأطفالك ...

فعندما تستيقظين متأخرة ستجدين نفسك تجرين طوال اليوم وراء المهام وأنت تلهثين و في آخر اليوم تجدين أنك لم تنجزي الكثير بعد و لم تحظي بوقت لا لنفسك و لا لأطفالك و لا لزوجك فتصابي بالإحباط و الإحساس بالفشل و أكثر من هذا تتراكم عليك أعمال اليوم للغد فتصبح حياتك يوما بعد يوم أصعب و أكثر إحباطا لك ...


لكن عندما تستيقظين مبكرا و تقومين بما عليك من مهام فستجدين نفسك متفرغة للعب مع أطفالك و الإهتمام بزوجك و ستجدين وقتا لنفسك لتقومي بما ترغبين به و تحظي بوقت ممتع خاص بك الذي طالما أحسست بالحرمان منه .


التخلص من لصوص الوقت :

  لتركزي على هذه النقطة فهي مهمة جدا ...

اكتبي في ورقة ما يسرق وقتك و يجعل يومك يضيع منك..

...فايسبوك .. مكالمات هاتفية كثيرة ... مشاهدة تلفاز دون نظام ... الكسل و المماطلة و غيرها ..

إعرفي ما يأخذ الكثير من وقتك دون فائدة او منفعة و تخلصي منه تدريجيا لتحصلي على وقت مفيد تنجزين فيه و تكوني منتجة .


التجهيز المسبق : 

يحدث التجهيز المسبق لأي حدث او مناسبة الفرق الكبير في حياة ربة البيت لتتفادى اللحظات المحرجة او نسيان أمور مهمة و لتتخلص من المفاجآت غير السارة ..

جهزي ملابسك و ملابس زوجك و أطفالك و تفقديها جيدا لتكون جاهزة في الصباح و إذا كانت تنتظرك مناسبة مهمة حضري لها بوقت كاف حتى تتأكدي أنك ام تنسي أية تفاصيل و لتكوني على أتم الإستعداد من كل النواحي .

خططي ليومك: 

خططي ليومك من اليلة السابقة و قبل النوم حددي ما ستفعلينه في الغد و أقنعي نفسك أن عليك إنجاز  ما خططت له و انها مسألة حياة او موت ...
تحدي نفسك و قاومي  الكسل و الأعذار و قومي بما عليك في يومك و كوني ملتزمة بخطتك و لا تؤجلي عمل اليوم إلى الغد و ستكونين في الطريق الصحيح لتحقيق أحلامك .



وقت لزوجك : 



 اعطي زوجك وقتا خاصا به فهو شريك حياتك و توأم روحك و رفيق دربك ...خططي لقضاء ليلة رومنسية مع زوجك او قضاء يوم ممتع برفقته و لا تظني أن هذا التخطيط المسبق يجعل الأمر غير ممتع او ممل و الدليل على ذلك أننا نخطط للعطلات و السفر و مع ذلك تبدو أكثر تشويقا و إثارة .

اهتمي بنفسك جيدا كل صباح: 

 لا تهملي نظافتك الشخصية و اناقتك و جمالك و تغذي جيدا و أشربي الكثير من المياه و خذي وقتك في التأمل و الإسترخاء و المشي و ممارسة الرياضة فالطريقة التي تبدأين بها يومك مهمة جدا لباقي يومك ؛ لهذا أنصحك ببداية يومك باكرا لتحصلي على وقت خاص بك تعتنين فيه بنفسك و تهتمين بها قبل أي شيء آخر ....


مقالات ذات صلة :


اسلوب الفلاي ليدي لتنظيم و ترتيب المنزل الذي سيغير حياتك

كيف تنظمين وقتك في أشغال المنزل

خطوات سهلة و بسيطة لبيت نظيف و مرتب 













تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة