bayn 3anawin mawadi3 pc

bayn 3anawin mawadi3 phone

assfal mawki3

أهم القواعد لبيت مرتب و حياة منظمة لربات البيوت

قواعد هامة تريحك في منزلك و تجعل حياتك أكثر راحة


أهم القواعد لبيت مرتب و حياة منظمة لربات البيوت


 



يلعب النظام و الترتيب في حياتنا دورا كبيرا و خاصة في حياة الأمهات و ربات البيوت حيث يسهل عليهن الأعباء اليومية و يجعلهن مرتاحات و يبعدهن عن ضغوطات المسؤوليات الكثيرة المتراكمة خاصة مع فوضى الأطفال و المدارس و ضغوط العمل و يختصر عليهن الجهد الكبير الذي يبذلنه حينما يعملن بدون تخطيط او تنظيم  .....


أهم القواعد لبيت مرتب و حياة منظمة :


تنظيم الوقت في شغل البيت :

لا تتركي وقتك مفتوحا حين تقومين بتنظيف منزلك بل ضعي وقتا محددا و إعملي بسرعة لتنتهي منه في أقصر وقت ممكن و كوني سريعة التنفيذ و عملية ...

جهزي أدواتك التي تحتاجينها في التنظيف.

في التنظيف اليومي إحرصي على أن لا تتجاوزي عشرة دقائق في الغرفة الواحدة  و حتى الحمامات أعطيها ربع ساعة لتنظفيها و حاولي أن تصلي لأقصر وقت ممكن في تنظيفها فإن كنت تنظفينها دائما فلن تحتاج منك أكثر من عشرة دقائق لتبرق من النظافة .


إقرئي أيضا : كيف تنظمين وقتك في أشغال المنزل 

و بالتأكيد للمطبخ نصيب الأسد دوما فمهامك به كثيرة من طبخ و غسل مواعين و تنظيف و ترتيب ..و مع ذلك إحرصي على وضع جدول مريح يجعلك تحافظين على نظافة المطبخ و نظامه قدر المستطاع ..
إعملي بسرعة و لا تتركي وقتك مفتوحا لتكملي مهامك التي عليك و تعيشي حياتك و تعطي نفسك و عائلتك الإهتمام و الرعاية .



الحفاظ على الترتيب و النظام في البيت :

أهم القواعد لبيت مرتب و حياة منظمة لربات البيوت


  ما فائدة تنظيف المنزل و ترتيبه و بعده و في ظرف قياسي ندمر كل ما أنجزناه !! 
 بالتأكيد ربات البيوت يفهمن قولي هذا جيدا ....تتعبين في تنظيف بيتك و بعد يوم أو يومين يصبح في حالة كارثية و كانك لم تنظفيه لأشهر ....

فالحفاظ على نظافة المنزل و ترتيبه و مظهره العام اللائق أهم ما عليك التركيز عليه كي لا تذهب تنظيفاتك المتعبة أدراج الرياح ..

إبدئي بنفسك أولا ، كوني مثالا لأطفالك وعودي زوجك  على المحافظة على نظافة المنزل ...فكما يقول المثل ( زوجك كما تعودينه و إبنك على ما تربينه) ...

كوني مثالا للنظام فإذا كنت نظيفة و مرتبة سيكون منزلك نظيفا و مرتبا و العكس صحيح لأن أفعالك تؤثر في عائلتك فيصبحوا مثلك ..

أهم القواعد لبيت مرتب و حياة منظمة لربات البيوت


و هذه بعض النصائح البسيطة و الفعالة لتحافظي على نظام منزلك :
*حددي مكانا لكل شيء و كل شيء في مكانه .
*أرجعي ما تستعملينه فورا لمكانه .
*خصصي أحذية خاصة بالمنزل و أحذية خاصة بالحمام و أخذية خاصة بالخروج و عودي أطفالك و زوجك على نزع الحذاء فور الدخول للبيت كي لا تدخل الأوساخ للمنزل ...
*ممنوع الأكل في غرف النوم أو غرفة المعيشة .
*لا لرمي الملابس على أول كنبة عند الدخول للمنزل ، دقيقتان كافيتان لوضع الملابس في العلاقة و المفاتيح في مكانها و حقيبة اليد في مكانها منعا لإنتشار الفوضى .
*إغسلي المواعين و أنت تطبخين و لاتتركيها تتراكم و نظفي البوتاغاز أولا بأول مباشرة بعد الإنتهاء من الطهي حيث تكون الدهون غير ملتصقة به ما يسهل تنظيفه .
*كلفي أطفالك من سن السنتين على جمع ألعابهم عند الإنتهاء من اللعب ..و للاطفال المتمدرسين عوديهم على نزع ملابسهم عند الدخول للمنزل ووضعها في سلة خاصة و ترتيب أدواتهم المدرسية في مكانها عند الإنتهاء من الدراسة و إذا كانوا يقومون بأشغال يدوية ضعي لهم سلة خاصة بها كيس ليتخلصوا من القمامة .


*نظفي الحمام ورتبيه مباشرة بعد إستعماله و عودي أفراد عائلتك على ذلك ...و كذا عوديهم تنشيف الحمام و غلق الشامبو و معجون الأسنان و إرجعاهم لمكانهم و وضع الملابس المتسخة في سلة الغسيل  .

ستتعبين في البداية لتعويد زوجك و أطفالك لكن لاحقا سترتاحين كثيرا و سيساعدونك بدون أن يلاحظوا حتى لأن الأمر يصبح عادة مترسخة يقومون بها آليا دون تفكير مسبق  ..


التجهيز المسبق :

 لتكوني أسبق بخطوة على الدوام و لتستعدي على أكمل وجه عليك بالتجهيز المسبق الذي يوفر عليك الوقت .
جهزي ملابس أطفالك و كتبهم و أدواتهم المدرسية  في الليلة السابقة و إذا كانوا أكبر سنا أشرفي على ذلك من بعيد كي يتعودوا على تحضير أنفسهم للمدرسة ..




يجب أن تكوني على دراية بما ستطبخين في الغد و عليه أخرجي ما تحتاحينه من الفريزر كاللحوم و الدجاج و إذا كنت عاملة أطخبي الطبخة نصف طهو و أكمليه في الغد عندما ترجعين من العمل ..

في يوم التسوق الذي تشترين فيه خضرواتك و لحومك قومي بتحضير مسبق لكل شيء ، جهزي صوص السلطة و دعيها في الثلاجة التي تكونين قد نظفتها في اليوم السابق للتسوق ، رتبي الخضروات و الفواكه بتناسق و تنظيم لتجديها جاهزة وقت الإستخدام .

سيطري على فوضى الملابس :

من أكثر ما يحدث الفوضى في البيوت هي الملابس المبعثرة هنا و هناك و خاصة الملابس الجافة التي تضعينها على الكنبة لتشكل لك فوضى كبيرة خاصة إذا تراكم عليها غسيل الأمس و اليوم !!


وللقضاء على فوضى الملابس المزعجة إليك بعض النصائح  :

*لا تتركي الملابس المتسخة تتراكم عليك ، شغلي غسالتك يوم بيوم .
*عودي أطفالك على فرز ملابسهم عند العودة من المدرسة أول اللعب خارجا و وضعها في سلة الملابس المتسخة و الملابس النظيفة يضعونها في سلة الملابس النظيفة ، عوديهم و سيقومون بالعملية آليا مع الوقت .
*عند جفاف الملابس أدخليها للمنزل و قومي بطيها فورا و ترتيبها في الخزانة .
*بالنسبة للملابس التي تحتاج للكي حددي لها يوما لتقومي بكيها جميعا مرة واحدة كي لا تقومي بالأمر مرارا و تكرارا على مدار الأسبوع .
*لا تخلطي الملابس المتسخة قليلا و الملابس شديدة الإتساخ في سلة واحدة بل خصصي لكل واحدة سلة خاصة .
*تعودي و عودي أفراد أسرتك على تعليق الملابس فور الدخول للمنزل و عدم رميها هنا و هناك عشوائيا و إذا كانوا بالمنزل عوديهم كذلك على وضع الملابس في سلة نظيفة كي لا تعم الفوضى في أرجاء المنزل و بعدها عندما تكونين غير مشغولة ترتبينها في مكانها .

و إقرئي هذا الموضوع قد يفيدك : خمسة طرق فعالة تخلصك من الفوضى في منزلك 


إبتعدي عن ما يلهيك عن إنجاز مهامك :

ركزي على هذه النقطة لأننا جميعا نقع فيها دون إستثناء خاصة في زمن الأنترنت الذي يأخذ من وقتنا الكثير ...

إحرصي عندما تبدإين بعملك المنزلي أن تضعي هاتفك على وضع الطيران كي لا تزعجك تنبيهات مواقع التواصل الإجتماعي و تلهيك عن عملك ، أغلقي التلفاز و قومي بمهامك التي عليك و هكذا تضربين عصفورين بحجر واحد ، بيتك نظيف و وجبة غذائك جاهزة عند عودة أطفالك و لديك وقت فراغ كبير يمكنك أن تستخدمي هاتفك دون قيود .....


إذا لم تحددي وقتا لإستخدام الهاتف فسيعود أطفالك من مدارسهم و أنت لم تحضري وجبة الغذاء و سيعود زوجك ليجد البيت رأسا على عقب و يا لجمال المنظر إذا جاءك ضيوف !!!


لا تأجلي عمل اليوم إلى الغد :

 قد تعتقدين لوهلة أنه إذا تركت عمل اليوم إلى الغد فان وقتك في اليوم الموالي سيكون أوسع لكن العكس هو ما سيحصل حيث ستجتمع مهام اليوم و مهام الغد ليتراكموا عليك دفعة واحدة و سيكون عليك إنجاز عمل يومين في يوم واحد  و بالتالي ستجدين الوقت ضيقا جدا و ستركضين خلف المهام من الصباح للمساء ...


خصصي وقت لنفسك :
 
عليك أن تخصصي وقتا كافيا لنفسك كل يوم لترتاحي فيه و تمارسي هواياتك و تهتمي بجمالك و أنوثتك ..

خصصي وقتا للعناية ببشرتك و شعرك و جسمك و ثقفي نفسك بالمطالعة المفيدة و طوري نفسك كل يوم و تعلمي كل جديد و لا تبقي في مكانك أبدا و كوني متجددة .

أما إذا لم تخصصي وقت لنفسك ستحسين بالضياع و ستفقدين ثقتك بنفسك و تقدير ذاتك و لن تقومي بما عليك من مسؤوليات بكفاءة .
 

النوم المبكر و الإستيقاظ المبكر :

 نظمي مواعيد نومك و إستيقاظك لتضبطي الساعة البيولوجية لجسمك حتى يتعود على النوم في وقت باكر ويحظى بقسط وافر من الراحة و ليستيقظ في ساعة مبكرة محددة كل يوم .


فالإستيقاظ المبكر يعطيك إحساسا بالسعادة و الهدوء النفسي و يزيد من نشاطك و حيويتك في إنجاز مهامك و يجعلك أكثر إنتاجية و يعطيك تركيزا أكبر و دقة في إنجاز كل الأعمال ناهيك عن بركة كبيرة في الوقت حيث ستنحز كل شيء قبل أن ينتهي اليوم .
 كما يمنحك الوقت الإضافي لتحصلي على بعض الراحة و الإسترخاء و ستجدين وقتا  كافيا لنفسك تمارسين فيه هواياتك ...


حينما تستيقظين باكرا تستطيعين أن تقومي بكل ماعليك و في حين تستيقظ الأخريات لتغسلن وجوههن صباحا و تتناولن فطور الصباح ستكونين قد اكملت تنظيف البيت و أعددت وجبة الغداء و حضرت نفسك للخروج و أنت متأنقة !!


إن الإستيقاظ المبكر كالسحر أليس كذلك ؟ يجعلك تعيشين ثلاثة أيام في يوم واحد ( قارني ما أنجزته في اليوم الذي  إستيقظت فيه باكرا و ستجدين حتما أنه يضاعف ما أنجزته خلال ثلاثة أيام من الإستيقاظ المتأخر ) ....إنه حقا سحر .....


لا تستغني عن الروتينات :

الروتين اليومي لتنظيف المنزل  يجعلك تحافظين على الشكل العام اللائق للمنزل و تمنعين به التراكم و الفوضى و فيه تقومين بالأعمال اليومية التي لا يمكنك تأجيلها كترتيب المنزل و تنظيف الحمام و المطبخ و غسل الملابس و طيها و ترتيب الأسرة و إزالة الغبار و هذه الأعمال وإن بدت صغيرة إلا أن لها دورا كبيرا في الحفاظ على نظافة المنزل طوال الأسبوع و تسهل عليك لاحقا التنظيف الأسبوعي و الشهري .

إقرئي : الروتين اليومي البسيط لتنظيف المنزل 


الروتين الأسبوعي لتنظيف المنزل هو عبارة عن أعمال تقومين بها مرة واحدة أسبوعيا و هو تنظيف جزئي غير مفصل دوره كذلك الحفاظ على نظافة البيت و هو أعمق قليلا من التنظيف اليومي و فيه تقومين بتغيير الملاءات و تلميع الزجاج و تنظيف للحمام أعمق من التنظيف اليومي و تلميع الأسطح و تشميس الأفرشة و ترتيب سريع للخزانة و الأدراج كي تمنعي تراكم الفوضى فيها و تنظيف سريع للفرن والثلاجة و يفضل تنظيف هذا الأخير في اليوم السابق للتسوق و مسح كراسي المطبخ لإزالة الأوساخ ومنع إلتصاقها .


و مهام التنظيف الأسبوعي يمكنك تقسيمها على أيام الأسبوع كي يسهل عليك القيام بها و هكذا تمنعي تراكم المهام .

إقرئي : التنظيف الأسبوعي لتنظيف المنزل 

أما التنظيف الشهري فعو التنظيف المفصل و الشامل و فيه تقومين بتنظيف أعمق و أكثر دقة تمرين فيه على كل قطعة من البيت و على كل المناطق .



و يفضل أن تقسمي المنزل لمناطق و تقسمي تنظيفها على الأسابيع فمثلا :
الأسبوع الأول تنظيف عميق للمطبخ
الأسبوع الثاني لتنظيف الصالون
الأسبوع الثالث لغرف النوم
الأسبوع الرابع للحمامات و مدخل البيت

و يمكنك القيام بالتنظيف الشهري لمنطقة من المناطق مرة واحدة أو تقسيم التنظيف على الأسبوع إذا كنت عاملة أو لديك أطفال في سن صغيرة يتطلبون إهتمامك و رعايتك .



مقالات ذات صلة :

خطوات سهلة و بسيطة لبيت نظيف و مرتب 

أسرع طريقة لتنظيف البيت في أقصر وقت ممكن 


نصائح لتنظيف البيت بسرعة و فعالية 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة