bayn 3anawin mawadi3 pc

bayn 3anawin mawadi3 phone

assfal mawki3

كيف نربي اطفالنا تربية سليمة ؟

افضل الطرق لتربية اطفالنا






كيف نربي اطفالنا تربية سليمة ؟



ان تربية الابناء من اصعب المسؤوليات على الوالدين ، حيث تعترضهما الكثير من المشاكل و السلوكيات مع ابنائهم ،فيبدا الاهل بالبحث عن الاسباب و محاولة فهم مايحدث لطفلهم،كما يذهب البعض بعيدا للاسف بضرب ابنائهم او تعنيفهم لفظيا مايترك اثرا سلبيا بالغا في نفسية الطفل .

في هذا الموضوع سنذكر اهم النقاط في تربية الاطفال وتنشئتهم نشاة سليمة و صحيحة .
و من هذه النقاط الهامة في تربية الابناء  :


1-اتباع الاسلوب المتوازن في التربية

ان اصدار الاوامر و التسلط على الطفل ظنا من انه سيحضع لارادة الوالدين امر خاطئ تماما ،ويؤدي لنتائج عكسية ،و يترك هذا الاسلوب اثرا نفسيا سيئا في نفس الطفل و يفقده الثقة في نفسه و يخل بتعامله مع الاخرين ،وعلى النقيض فان التساهل المفرط يؤدي لنتائج سيئة كذلك ،فهو يعلم الطفل عدم احترام القوانين و الاشخاص ولا يلتزم بالاخلاق و الطاعة فيصبح مدللا متمردا يصعب ارضائه ،اذن فالحل في التربية المتوازنة و التصرف العقلاني الوسط مع الاطفال،فنتعامل مع الطفل بحزم و لين في نفس الوقت ،لننشئ طفلا متوازنا يعرف ما له وما عليه .

2-تعويد الطفل على النقاش و الحوار و الاقناع :


هذا الاسلوب رائع ان قام الوالدان بترسيخه في ثقافة الطفل ،فيؤثر هذا ايجابا على نفسيته ويعلمه احترام اراء الاخرين و التحاور معهم و يبعده عن التسلط و الدكتاتورية في معاملاته .

3-احترام الطفل امام الاخرين :


من اكبر محطمات نفسية الطفل ذكر مساوئه و اخطائه امام الناس ،وهذا يخلق شخصية ضعيفة هشة التكوبن،و يعطينا طفلا انطوائيا يميل للعزلة و هذا للاسف يحدث كثيرا في مجتمعنا ،لذلك علينا ترك الحساب و العقاب بيننا و بين ابنائنا .


4-احترام الوالدين لبعضهما البعض


وهذا امر بالغ الاهمية كذلك ،لان الطفل يقتدي بابويه و يقلد تصرفاتهما ،فعلى الوالدين ان يحافظا على الاحترام بينهما مهما كانت الظروف ،اما اذا حدث العكس فسيصيب الطفل احساس بعدم الامان و كذلك يفقد احترامهما او يكرههما .

5-مراقبة الوالدين لتصرفاتهم :




فلا يجوز ان ينهي الوالدان طفلهما عن شيء و يقوما به امامه ! فافضل طريقة للتاثير في تربية  الابناء وسلوكاتهم هو ان نكون نحن الاباء قدوة لهم في تصرفاتنا ولا نطلب منهم عدم فعل اشياء نقوم بها نحن الاباء طول الوقت .


6- المكافاة و التقدير عندما يحسنون التصرف :

 كيف نربي اطفالنا تربية سليمة ؟



حتى يستمر الطفل في سلوكاته الحسنة ،يجب تقدير هذا السلوك الذي قام به والثناء عليه و تقديره و مكافاته ،فهذا التقدير يحفز الطفل على احسان التصرف و بهذا يزيد من طاعته و بره للوالدين .

7_ترك الحرية للطفل بعض الشيء :

 كيف نربي اطفالنا تربية سليمة ؟

بعد ان نكون قد وضعنا الاسس الصحيحة والمبادئ للطفل ،لا مانع من اعطائه بعض الحرية في ممارسة هواياته المفضلة و اختيار اصدقائه و ملابسه و طريق تعليمه ،طبعا مع توجيه الوالدين .

8-وضع الثوابت والحدود :


وهو امر بالغ الاهمية ،يجب تعليم الطفل الثوابت التي يجب السير عليها وتربيته على الاخلاق الحميدة و احترام الاخرين و التواضع و تعليمه مساعدة الاخرين و الصبر والاحسان و تعويده على الصلاة في السن المناسب وتعليمه سيرة نبينا الاكرم صلى الله عليه وسلم .كما نضع له حدودا  و نعلمه الالتزام بها .




ذات صلة 

الاسس الصحيحة لتربية الابناء تربية سوية

13نصيحة لتقوية علاقتك مع طفلك 

سبع سلوكيات تقومين بها تدمر علاقتك بطفلك 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة