bayn 3anawin mawadi3 pc

bayn 3anawin mawadi3 phone

assfal mawki3

سبع سلوكيات تقومين بها تدمر علاقتك بطفلك

احذري هذه السلوكيات الخاطئة عند تعاملك مع طفلك


سبع سلوكيات تقومين بها تدمر علاقتك بطفلك






يقدم بعض الاباء على بعض التصرفات و السلوكيات الخاطئة دون وعي منهم بخطورة تلك التصرفات على نفسية الطفل و اثرها السلبي في تكوين شخصيته ما يؤدي الى تدهور علاقتهم بابنائهم و ترك اثار سلبية في نفس الطفل ما يؤدي لبعض السلوكات السيئة عند الاطفال كالعناد و الخجل و نقص الثقة بالنفس  .

و للاسف بعض الاباء يقوم بهذه التصرفات يوميا و حتى ان هناك من يعتبر اسلوب التجريح اسلوب تربية وهو امر خاطئ قد يدمر نفسية طفلك .


اليك هذه السلوكات الخاطئة التي تدمر علاقتك بطفلك :


1-وصف الطفل بالصفات السيئة :

كم مرة وصفت ابنك بالكاذب ، الغير مؤدب ، السيئ ، الضعيف ، العنيد ، دون علمك بالاضرار التي تلحقينها بطفلك و نفسيته ، فبنعت طفلك بالصفات السيئة لا يجعله يحسن سلوكه بل بالعكس سيدفعه لتبني السلوك عينه و بشكل قوي جدا ، و يؤدي هذا السلوك الخاطئ لتدهور علاقته بك و فقدانه لثقته في نفسه .


2-المقارنة بين الاطفال :

من الامور الهدامة لنفسية الطفل مقارنته باطفال اخرين و تفضليك ابن عن الاخر ما يجعل الطفل يحس بالدونية و عدم الاهمية و يصبح عنيدا و انطوائيا كما سيحس بانك لا تحبينه بما يكفي ما يؤثر سلبا على نفسيته و يفقده ثقته بنفسه و يضعف شخصيته و قد يبقى طول حياته يحس بالدونية و قد يمارس المقارنة ذاتها على نفسه مستقبلا مع الاخرين .



3-تفريغ غضبك على طفلك :

مهما كانت المشاكل التي تمرين بها فلا يجب عليك تفريغ غضبك على طفلك ، فهو طفل بريء و ليس له اي ذنب في المشاكل التي تواجهك ، عندما يقرر اي انسان ان ينجب اطفالا عليه ان يعي جيدا ان الطفل كائن مستقل و لديه كيانه و يجب على الابوين احترامه و تقديره و عدم تحميله ما لا ذنب له فيه ، لذلك رجاءا لا تصرخي على طفلك و لا تفرغي غضبك عليه ، اكسري صحونا او اتصلي بصديقتك المقربة و افرغي غضبك لكن رجاءا لا تجعلي طفلك يدفع ثمن غضبك .


4-افشاء اسرار طفلك :

مهما كانت اسرار طفلك بسيطة و تافهة بالنسبة لك لكن لا يجب عليك افشاؤها مطلقا ، فكيف ستعلمين طفلك المحافظة على السر و عدم افشاءه وانت تقدمين له قدوة سيئة بافشائك لاسراره امام الاخرين ، فبالاضافة للقدوة السيئة التي تقدمينها له فانت كذلك تخسرين ثقته بك ما يجعله لا يشاركك اسراره و لا يأتمنك عليها ناهيك عن احساسه بخيانتك له و ربما قد يحس باحراج و خجل شديدين اذا كان سره محرجا فاحذري من افشاء اسرار طفلك فقد تخسرين ثقته بك للابد .


5-اتخاذ القرارات كلها بالنيابة عن طفلك :

تعليم المسؤولية للطفل يبدأ من تركه يتخذ قرارته الصغيرة بنفسه ليتعلم كيف يعتمد على نفسه و يكون مسؤولا عن قرارته و يتحمل تبعاتها ، و إذا قررت بالنيابة عنه دوما فانت تقضين على روح المسؤولية فيه وتجعلينه شخصا اتكاليا و غير مسؤول يعتمد على الاخرين في كل شيء مستقبلا ، و هذا الخطأ يقوم به الكثير من الاباء دون ادراكهم لخطره على شخصية الطفل و استقلاليته مستقبلا .


6-اهانة الطفل :

الاهانة قد تأخذ عدة اشكال ، فقد تكون نفسية و جسدية ، وكلاهما خطر جدا على الطفل ، فاهانة الطفل بالسخرية من شكله و تصرفاته و شتمه و ضربه و ذكر اخطائه و سلوكاته السيئة كلها تدمر نفسية الطفل و تقتل ثقته بنفسه و تجعله طفلا انطوائيا و عديم الثقة و مجروح القلب فحذاري من هذه السلوكات المهينة لطفلك و التي قد تبقى داخله طول حياته ، لذلك حاولي القضاء على اي خلل في طفلك بالحنان و الحب و الحوار و تشجيع طفلك على الافعال الجيدة و التركيز عليها ما سيجعل طفلك يبحث عن تحسين نفسه اكثر .




7-عدم تخصيص وقت خاص لك مع طفلك :
ايها الاباء :
كم تجلسون مع اطفالكم يوميا ؟
هل تعطوهم من وقتكم ولو نصف ساعة يوميا لتحدثوهم و تحاوروهم و تستمعوا لما بداخلهم ؟
هل تلعبون معهم و تقضون وقتا ممتعا و هادئا وتشاركونهم اللحظات الجميلة ؟
هل يثق فيك و يحكي لك اسراره و دواخل نفسه و مشاعره ؟


تخصيص وقت للطفل مهم جدا لتقوية علاقة طفلك بك و تعزيز روابط الصداقة بينك وبين طفلك ، استمع الى طفلك ، تحدث اليه و انصت لما بداخله من افكار و احلام و مشاعر فإن لم تعلم بما في داخل طفلك و ما يشعر به فقد اخفقت كوالد و عليك تحسين علاقتك به و جعله صديقك المقرب و الأمين .




 و لانك دخلت هذا الموضوع فهذا يدل على انك ام رائعة و انك والد مذهل لان طفلك يهمك و ترغب فعلا  بجعله سعيدا بقربك و بحثك المتواصل عن  تحسين نفسك معه و تقريبه منك ، فهنيئا لطفلك بأب و أم مثلك تسهران على راحته و تجتهدان لتربياه احسن تربية ليكون من الناجحين و المميزين في المستقبل .



مقالات من نفس النوع :

 الاسس الصحيحة لتربية الابناء تربية سوية
  
 13نصيحة لتقوية علاقتك مع طفلك

كيف نربي اطفالنا تربية سليمة ؟ 

نصائح و افكار ذكية تسهل حياة الامهات 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة