bayn 3anawin mawadi3 pc

bayn 3anawin mawadi3 phone

assfal mawki3

نصائح مهمة للمراة في فترة النفاس

نصائح مهمة للمراة في فترة النفاس


نصائح مهمة للمراة في فترة النفاس



فترة النفاس هي الفترة التي تعقب الولادة ، و هي فترة يتراكم فيها تعب الحمل و مخلفات الولادة و تمتد لفترة ستة اسابيع بعد الولادة ،تمر المراة فيها بتغيرات واضطرابات جسدية و نفسية كبيرة ،وفيها يعود الرحم لحجمه الطبيعي و وظيفته العادية ، ما يتطلب عناية خاصة و رعاية متكاملة للمراة النافس كي تجتاز هذه المرحلة الحساسة و يتعافى جسمها جيدا من اثار الحمل والولادة .


نصائح هامة للمراة النافس :  



1- التغذية الجيدة :


نصائح مهمة للمراة في فترة النفاس


تعتبر التغذية الصحية و الغنية بالفيتامينات والمعادن امرا بالغ الاهمية في تقوية المراة النافس و استعادة طاقتها و صحتها ، وينصح بتناول الاغذية المفيدة كالخضر والفواكه و الالياف و اللحوم بانواعها و تجنب المقليات و السكريات لانها تزيد من وزن النافس ،مع التركيز على شرب الماء الكثير و المشروبات الساخنة لتدفئة الجسم و مساعدة الرحم على الشفاء و زيادة ادرار الحليب.


كما ينصح بالابتعاد عن الماكولات الحارة و المالحة لانها تؤثر في جسم المراة و تؤثر في الطفل الرضيع لان كل ما تاكله المراة ينتقل للرضيع .

و تنصح المراة الحامل للتخلص من الامساك بتناول الاطعمة الغنية بالالياف و الخضروات و الفواكه و شرب السوائل .



2-الاهتمام بالرضاعة الطبيعية :


نصائح مهمة للمراة في فترة النفاس

الرضاعة الطبيعية من الامور المهمة للطفل والام معا ، فبالاضافة لكون حليب الام افضل غذاء للطفل و يعطيه كل ما يحتاجه في الستة اشهر الاولى ،فهو مفيد للام كذلك ،فهو يساعد الرحم على الرجوع لمكانه الطبيعي و كذلك يساعد المراة على العودة لوزنها الطبيعي عكس ما يشاع ،



نصائح مهمة للمراة في فترة النفاس

 
ولتجربة رضاعة ناجحة احرصي اولا  على اعطاء الثدي لطفلك بطريقة صحيحة كي تتجنبي الام الحلمتين اثناء الرضاعة، و يعطى الثدي للرضيع بعد الولادة مباشرة ففي هذا الوقت يكون التقامه اكثر سهولة من ان يمر وقت طويل على الولادة .


ولزيادة افراز الحليب ارضعي طفلك باستمرار و لمدة لا تقل عن ربع ساعة في كل رضعة كي يحصل على الدهون المتواجدة خلف الحليب الخفيف الذي يكون اول الرضاعة و هذا الحليب المليء بالدهون يعطي طفلك الاحساس بالشبع  و يزيد  من وزنه .

كما يتوجب عليك شرب السوائل الساخنة والمياه و تناول الاغذية المفيدة و الغنية بالفيتامينات و المعادن ليحصل طفلك على ما يحتاجه من عناصر غذائية لنموه و تقوية مناعته و صحته .

كما يجب تعصير الثدي و تفريغه من الحليب اما بالشفاط او العصر اليدوي من اجل زيادة ادرار الحليب و تفادي احتقان الثدي وامتلائه بالحليب ما يسبب الما كبيرا قد يدفع المرضعة للتوقف عن الرضاعة الطبيعية .


و نظرا لفوائد الرضاعة العديدة للام و الطفل فهذا  يجعلها من الامور التي يجب ان تركز عليها النافس لصحتها وصحة طفلها ،ويتوجب على المحيطين بها من الزوج و العائلة بتشجيعها على الرضاعة الطبيعية وتخفيف العبء عليها  .



3-تجنبي التوتر :


نصائح مهمة للمراة في فترة النفاس

تجد المراة النافس نفسها في مواجهة تحديات كثيرة و متنوعة ، اولها رعاية طفل رضيع يتطلب العناية الكاملة و الرعاية طول الوقت ، و تواجه بذلك  الرضاعة و صعوباتها و قلة النوم و تراكم تعب الحمل و الولادة ، ما يؤدي لتوتر النافس و تعبها الشدين ما قد يؤثر على شهيتها و بالتالي نقص في ادرار  الحليب و تعب نفسي
 
و قد يتازم الوضع ليصبح اكتاب ما بعد الولادة وهو امر خطير يصيب المراة النفساء و يجعلها منطوية على نفسها و شديدة الحساسية و البكاء و ربما لا ترغب حتى بارضاع طفلها و حمله .


نصائح مهمة للمراة في فترة النفاس



ولتجنب كل هذه المخاطر التي تؤثر في الام و الطفل معا ، يتوجب على الاسرة و المحيطين بالنافس الاهتمام بها و رعايتها كي تجتاز هذه الفترة الصعبة دون اضرار ، و مساعدتها في الاعتناء بالطفل كي تحظى بقسط كافي من الراحة والنوم كي تكون بصحة جسدية و نفسية جيدة و يخف الضغط و التوتر عنها .



4-الاهتمام بالنظافة الشخصية :
 


نصائح مهمة للمراة في فترة النفاس


ان عناية المراة النفساء بنظافتها الشخصبة من اهم الامور في فترة النفاس ، لتتجنب اية مضاعفات سيئة قد تحدث نتيجة الاهمال .

واول نصيحة هي تغيير الفوط الصحية الخاصة بالنفاس كل ساعتين مع تنظيف منطقة المهبل جيدا بالغسول الخاص الموصوف من طبيبك  لتطهير الجرح و تسريع شفائه و التئامه جيدا، مع تنشيف المنطقة جيدا بلطف كي تتفادي انتشار الروائح الكريهة و الالتهابات .

كما لا تستمعي للخرافة القائلة ان الاستحمام ممنوع على النافس لان هذا الامر خاطئ تماما ،بل على العكس اهتمي بنظافتك و استحمي و اهتمي بنفسك على طريقتك الخاصة  والبسي اجمل ثيابك ،و دللي نفسك .



و من الضروري اخراج البول اولا باول كي لايتسبب بالام في منطقة الحوض .



5-الراحة و النوم الجيد :


نصائح مهمة للمراة في فترة النفاس

تتطلب الاشهر الاولى من حياة الرضيع لجهد كبير من الام ، فتبيت ساهرة لارضاع طفلها المتكرر او لبكائه  بسبب المغص و الغازات ،فتجد نفسها متعبة و مرهقة من السهر وقلة النوم ،

و للحصول على قسط راحة و نوم كافيين تنصح النافس بالنوم مع صغيرها و ترك اعمال البيت لاحد افراد عائلتها لانها ان حاولت العناية بالبيت و بصغيرها فهذا يستنزف جهودها و يرهقها ارهاقا شديدا ،

كما على الام ارضاع طفلها جيدا خلال النهار حتى ان تطلب الامر ايقاظه ليرضع ،خاصة بعد مرور ساعتين على اخر رضعة ، و كذلك جربي ارضاعه قبل موعد نومك جيدا  لينام بعض الوقت ليلا و يحس بالشبع وهكذا تحظين بقسط من النوم و تكوني بحال جيدة كي ترعي صغيرك و انت بكامل قواك .


6-تناول الادوية الموصوفة :



على المراة النافس تناول الادوية الموصوفة من قبل الطبيب ،وذلك لتشفى تماما و تتعافى كليا ، لذلك احرصي على تناول ادويتك في موعدها خاصة ادوية المضاد الحيوي و مضاد الالتهابات لتتفادي اية مكروبات و الوقاية من حمى النفاس .
و احرصي على تناول ادوية فقر الدم لانها مهمة جدا لصحتك .

كما عليك زيارة الطبيب للاطمئنان على صحتك و التاكد من عدم وجود اية مصاعفات .

7-المشي الخفيف و الحركة :


تنصح المراة النافس خاصة التي مرت بعملية قيصرية بالمشي الخفيف بعد مرور ستة ساعات على الولادة ،كي يعود جسمها للحركة و تشفى سريعا ، لكن مع تجنب الاجهاد ،فقط تتمشى لمدة قصيرة وترتاح و هكذا كي تستعيد عافيتها و طاقتها .



تحذيرات للنافس في فترة النفاس :





-تجنبي التعرض للتيارات الباردة خاصة عند استحمامك اليومي لان جسم المراة النافس ضعيف و يمكن ان يتعرض للامراض ،لذلك احرصي على تدفئة جسمك جيدا بعد الاستحمام و خاصة عند خروجك في طقس بارد .

-تجنبي المشي حافية القدمين .

-تجنبي ممارسة العلاقة الحميمة تماما  بعد الولادة الطبيعية الا بعد مرور ستة اسابيع بعد الولادة وشفاء جرح الولادة تماما لتفادي اية مضاعفات  ،كما يجب استشارة الطبيب قبل البدء في الممارسة الحميمة .

-تجنب حمل الاشياء الثقيلة او جرها فهذا يسبب الاما في الظهر و قد يتسبب في هبوط للرحم لان جسمك  لا يزال ضعيفا و حساسا ولم يعد لسابق عهده بعد .

-لا تقومي باعمال تنظيف المنزل حتى الروتينية منها في الاسبوع الاول من الولادة ،لذا اطلبي المساعدة قدر المستطاع لتحافظي على صحتك  .

-تجنبي الانحناء اثناء ارضاع طفلك كي لا تتعرضي لالام الظهر و الحوض و اجلسي بطريقة صحيحة ، قد تساعدك وسادة  الرضاعة الطبيعية لتكوني مسترخية وترضعي طفلك بكل اريحية .

-تجنبي الماكولات المالحة لانها تحبس السوائل داخل جسمك و  الدهنية  لانها تزيد من وزنك و الحارة  لانها قد تسبب الاما في بطنك و ينتقل طعمها اللاذع لرضيعك .

-لا تستمعي للاصوات التي تحاول ثنيك عن الرضاعة الطبيعية و تقول بان حليبك غير كافي، احرصي فقط على تغذيتك و اعطي طفلك ثدييك بانتظام و استرخي و سيكون حليبك كافيا و زيادة ،
 لا تنسي ان حليبك هو اجمل هدية تهدينها لطفلك لما فيها من فوائد عظيمة و يكفي ان الله وهبك غذاء طفلك الذي يحتاج اليه .

-تجنبي التعب و الارهاق و احرصي على اخذ قسط من الراحة  والنوم كلما سنحت لك الفرصة و اطلبي المساعدة من زوجك و عائلتك فالاحساس بحب زوجك و عائلتك سيساعدك على تجاوز هذه المرحلة بسلام ودون مشاكل كي تكوني و طفلك باحسن حال.






ذات صلة 

 نصائح للحامل في الشهر الاول من الحمل

التغذية الصحية و المتوازنة للمراة في فترة الحمل
 
15 نصيحة للعناية بنفسك وقت الدورة الشهرية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة