افكار و نصائح عملية للتنظيم و التخطيط للمهام
افكار جد عملية و نصائح لانجاز مهامك بكل سلاسة !!
لابد ان لكل انسان مهام يجب عليه انجازها و اعمال يجب عليه قضائها ، و اذا اردنا انجاز جميع المهام بكفاءة و دقة فاول شيء يجب علينا فعله هو التخطيط و التنظيم لمهامنا بكل دقة .
سنقدم لك سيدتي افكار عملية و نصائح هامة لتخطيط سليم و منظم يضمن لك درجة عالية من الفعالية في انجاز المهام بكل كفاءة .
1**سجلي المهام التي عليك انجازها :
في كل ليلة اكتبي كل المهام التي عليك انجازها في اليوم الموالي ، و اذا لم تقومي بهذا الامر في الليل ، اجعليه اول شيء تقومين به في الصباح لتنظمي يومك و تكوني اكثر انجازا و تركيزا .
تدوين مهامك اليومية امر جد مهم فهو يضمن لك انك لن تنسي احد المهام و يزيد من فعاليتك و يخفف عنك ضغط التفكير في كل شيء و يحفزك على تنظيم الوقت لانجاز اكبر قدر من المهام و بالتالي تكونين اكثر جاهزية للانجاز و اكثر راحة .
2**رتبي المهام حسب الاولوية :
هذه النقطة مهمة جدا ، ترتيب الاولويات ، لماذا ؟
لانك قد تملكين الكثير من المهام لتنجزيها ، وقد تنتهين بالمهام الاقل اهمية و في نهاية اليوم تحسين بانك لم تنجزي اي شيء ، و هذا بسبب عدم ترتيب الاولويات !
في اثناء كتابتك لمهامك احرصي على ترتيب مهامك بوضع الاعمال التي هي اكثر اهمية و اولوية على راس القائمة و الاعمال الثانوية او التي لها اقل اهمية في اخر القائمة .
هذه الخطوة سترفعك الى اعلى درجات الفعالية و سينتهي يومك وانت اكثر انجازا و رضا .
3**-التعامل مع المهام التي لها اقل اهمية :
قد تجدين ان بعض المهمات تختلط عليك من حيث الاهمية ، و لتتخلصي من هذا المشكل تخيلي ان يومك قد انتهى و لم تنجزي هذه المهام ،هل سيؤثر هذا على يومك بشكل مباشر ام انك يمكنك انجازها لاحقا بدون اية مشاكل .
عليك ان تدربي نفسك على التعامل مع المهام الغير مهمة لانها في الغالب هي التي تعيقنا عن انجاز المهام المهمة و تجعل قائمتنا ممتلئة ما يصيبنا بالاحباط و الكسل ، اذا اجعلي قائمة مهامك سلسة و مرتبة حسب الاهمية و اكثر واقعية والاهم من ذلك غير مكدسة بالكثير من الاعمال الغير مهمة .
4**-استعملي اجندتك :
المفكرة او دفتر التخطيط او البلوك نوت يجب ان يكون رفيقك الدائم ، فترتيب افكارنا و اهدافنا على الورق يجعلها اكثر قابلية للتنفيذ و نضمن بتدويننا لامورنا المهمة اننا سنتذكرها و لن ننساها في خضم الكثير من المسؤوليات .
و للمفكرة دور اخر مهم جدا للكثير من الناس حول العالم ، حيث يستعملونها للتخطيط لمواعيدهم و مهامهم المستقبلية في عامهم الجاري ، حيث يكتبون على كل تاريخ الحدث المهم لهم و المهام الواجب انجازها و مواعيدهم بكافة اصنافها .
استخدمي هذه الخاصية لتنظيم حياتك ،فبدل ان تظلي طول الوقت تفكرين بما عليك هذا الاسبوع و في الشهر القادم و تملئين راسك بالكثير من الافكار و تقلقين من احتمال نسيانك لاحد المهام فانت قادرة بكل بساطة على تخطيط كل شيء و تنظيمه حسب رغبتك ، فحتى لو كانت لديك زيارة دورية لطبيب اسنانك دونيها تحت تاريخها المحدد ، وكذلك الامر بالنسبة لمناسباتك المهمة او مواعيد اجتماعاتك او حتى تواريخ ميلاد المقربين منك .
طبقي هذه الخطوة المهمة باستخدام اجندتك و ستكونين على استعداد دائم لكل الاحداث و بالتالي ستكونين اكثر تميزا و جاهزية و راحة نفسية .
5**-استخدمي منبه الهاتف :
لاننا نستخدم هواتفنا طول الوقت و نحملها معنا اينما ذهبنا فيمكننا استخدامها كمنبه للامور الطارئة و المهمة لنا ، فقد لا يمكنك حمل مذكرتك معك لكل مكان ، فعوضيها باجندة هاتفك و ذلك بوضع منبه على مواعيدك و مناسباتك و مهامك المهمة و ذلك لتكوني اكثر استعدادا لاي طارئ .
6**- و اخيرا : انجزي ما عليك و لا تماطلي :
حسنا ، ها قد خططت مهامك و نظمتها حسب اولويتها لديك و استخدمت اجندتك و هاتفك و خططت لكل مواعيدك و اعمالك ، فلم يتبقى لك سوى التخلص من الكسل و الملهيات و المماطلة و ما عليك الا الانطلاق قدما لتحقيق اهدافك و انجاز مهامك ، استيقظي باكرا قدر المستطاع و نامي باكرا و استعدي دوما فالتخطيط يجعلك اكثر تميزا و تفردا عن الاخرين .
ذات صلة
10طرق فعالة لتنظيم الوقت
17طريقة لتحفيز نفسك و رفع طاقتك الايجابية
كيف تكون اكثر انتاجا و فعالية في يومك
كيف تحققين اهدافك و طموحاتك
تعليقات
إرسال تعليق
أعطنا رأيك