bayn 3anawin mawadi3 pc

bayn 3anawin mawadi3 phone

assfal mawki3

افكار و نصائح عملية للتنظيم و التخطيط للمهام

افكار جد عملية و نصائح لانجاز مهامك بكل سلاسة !!

 

افكار و نصائح عملية للتنظيم و التخطيط للمهام



لابد ان لكل انسان مهام يجب عليه انجازها و  اعمال يجب عليه قضائها ، و اذا اردنا انجاز جميع المهام بكفاءة و دقة فاول شيء يجب علينا فعله هو التخطيط و التنظيم لمهامنا بكل دقة .

سنقدم لك سيدتي افكار عملية و نصائح هامة لتخطيط سليم و منظم يضمن لك درجة عالية من الفعالية في انجاز المهام بكل كفاءة .



1**سجلي المهام التي عليك انجازها :

افكار و نصائح عملية للتنظيم و التخطيط للمهام


في كل ليلة اكتبي كل المهام التي عليك انجازها في اليوم الموالي ، و اذا لم تقومي بهذا الامر في الليل ،  اجعليه اول شيء تقومين به في الصباح لتنظمي يومك و تكوني اكثر انجازا و تركيزا .


تدوين مهامك اليومية امر جد مهم فهو يضمن لك انك لن تنسي احد المهام و يزيد من فعاليتك و يخفف عنك ضغط التفكير في كل شيء و يحفزك على تنظيم الوقت لانجاز اكبر قدر من المهام و بالتالي تكونين اكثر جاهزية للانجاز و اكثر راحة .



2**رتبي المهام حسب الاولوية :


افكار و نصائح عملية للتنظيم و التخطيط للمهام

هذه النقطة مهمة جدا ،  ترتيب الاولويات ، لماذا ؟
لانك قد تملكين الكثير من المهام لتنجزيها ،  وقد تنتهين بالمهام الاقل اهمية و في نهاية اليوم تحسين بانك لم تنجزي اي شيء ، و هذا بسبب عدم ترتيب الاولويات !

في اثناء كتابتك لمهامك احرصي على ترتيب مهامك بوضع الاعمال التي هي اكثر اهمية و اولوية على راس القائمة و الاعمال الثانوية او التي لها اقل اهمية في اخر القائمة .

هذه الخطوة سترفعك الى اعلى درجات الفعالية و سينتهي يومك وانت اكثر انجازا و رضا .


3**-التعامل مع المهام التي لها اقل اهمية :

افكار و نصائح عملية للتنظيم و التخطيط للمهام

قد تجدين ان بعض المهمات تختلط عليك من حيث الاهمية ، و لتتخلصي من هذا المشكل تخيلي ان يومك قد انتهى و لم تنجزي هذه المهام ،هل سيؤثر هذا على يومك بشكل مباشر ام انك يمكنك انجازها لاحقا بدون اية مشاكل .

عليك ان تدربي نفسك على التعامل مع المهام الغير مهمة لانها في الغالب هي التي تعيقنا عن انجاز المهام المهمة و تجعل قائمتنا ممتلئة ما يصيبنا بالاحباط و الكسل ، اذا اجعلي قائمة مهامك سلسة و مرتبة حسب الاهمية و اكثر واقعية والاهم من ذلك غير مكدسة بالكثير من الاعمال الغير مهمة .


4**-استعملي اجندتك :

افكار و نصائح عملية للتنظيم و التخطيط للمهام

المفكرة او دفتر التخطيط او البلوك نوت  يجب ان يكون رفيقك الدائم ، فترتيب افكارنا و اهدافنا على الورق يجعلها اكثر قابلية للتنفيذ و نضمن بتدويننا لامورنا المهمة اننا سنتذكرها و لن ننساها في خضم الكثير من المسؤوليات .


و للمفكرة دور اخر مهم جدا للكثير من الناس حول العالم ، حيث يستعملونها للتخطيط لمواعيدهم و مهامهم المستقبلية في عامهم الجاري ، حيث يكتبون على كل تاريخ الحدث المهم لهم و المهام الواجب انجازها و مواعيدهم بكافة اصنافها .


استخدمي هذه الخاصية لتنظيم حياتك ،فبدل ان تظلي طول الوقت تفكرين بما عليك هذا الاسبوع و في الشهر القادم و تملئين راسك بالكثير من الافكار و تقلقين من احتمال نسيانك لاحد المهام فانت قادرة بكل بساطة على تخطيط كل شيء و تنظيمه حسب رغبتك ، فحتى لو كانت لديك زيارة دورية لطبيب اسنانك دونيها تحت تاريخها المحدد ، وكذلك الامر بالنسبة لمناسباتك المهمة او مواعيد اجتماعاتك او حتى تواريخ ميلاد المقربين منك .

طبقي هذه الخطوة المهمة باستخدام اجندتك و ستكونين على استعداد دائم لكل الاحداث و بالتالي ستكونين اكثر تميزا و جاهزية و راحة نفسية .



5**-استخدمي منبه الهاتف :  
افكار و نصائح عملية للتنظيم و التخطيط للمهام


لاننا نستخدم هواتفنا طول الوقت و نحملها معنا اينما ذهبنا فيمكننا استخدامها كمنبه للامور الطارئة و المهمة لنا ، فقد لا يمكنك حمل مذكرتك معك لكل مكان ، فعوضيها باجندة هاتفك و ذلك بوضع منبه على مواعيدك و مناسباتك و مهامك المهمة و ذلك لتكوني اكثر استعدادا لاي طارئ .


6**- و اخيرا : انجزي ما عليك و لا تماطلي :

افكار و نصائح عملية للتنظيم و التخطيط للمهام

حسنا ، ها قد خططت مهامك و نظمتها حسب اولويتها لديك و استخدمت اجندتك و هاتفك و خططت لكل مواعيدك و اعمالك ، فلم يتبقى لك سوى التخلص من الكسل و الملهيات و المماطلة و ما عليك الا الانطلاق قدما لتحقيق اهدافك و انجاز مهامك ،  استيقظي باكرا قدر المستطاع و نامي باكرا و استعدي دوما فالتخطيط يجعلك اكثر تميزا و تفردا عن الاخرين .


ذات صلة

10طرق فعالة لتنظيم الوقت 

 17طريقة لتحفيز نفسك و رفع طاقتك الايجابية

كيف تكون اكثر انتاجا و فعالية في يومك

كيف تحققين اهدافك و طموحاتك

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة