bayn 3anawin mawadi3 pc

bayn 3anawin mawadi3 phone

assfal mawki3

كيف تستيقظين باكرا كل صباح بحيوية و نشاط

نصائح عملية للإستيقاظ صباحا بنشاط و حيوية

كيف تستيقظين باكرا كل صباح بحيوية و نشاط
كيف تستيقظين باكرا كل صباح بحيوية و نشاط




يعد الإستيقاظ مبكرا كل صباح من الأشياء الغير مرغوب فيها عند الكثير من الناس ، حيث يتوجب عليهم مقاومة لذة النوم و الاسترخاء و ترك فراشهم الدافئ لينطلقوا في قضاء مهامهم و مسؤولياتهم الحياتية المتعبة التي لا تنتهي .


في الحقيقة ، ثبت أن الإستيقاظ مبكرا هو سبب من اسباب النجاح و التميز و الثراء ، فإذا بحثت عن الأشخاص الناجحين فستجدهم حتما أشخاصا يستيقظون مبكرا و يسعون للتميز و التفوق ، فكيف يمكن لشخص يكون آخر من يستيقظ ان يكون الأول ، تماما كما لا يمكن لمن ينطلق في السباق آخرا ان يفوز بالمركز الأول  !



التميز و التفوق يبدأ من الإستيقاظ مبكرا و حسن تنظيم الوقت و التخطيط الجيد  ، أما النوم و الخمول و سوء تسيير الوقت و غياب التخطيط يؤدون للفشل و الضياع ، وإذا كنت من الأشخاص العاشقين للنوم فيمكنني القول ، ستنام كثيرا عندما تموت ، فهيا لننطلق قدما لنحيا حياة صحيحة كلها نجاح و كفاح و نشاط .



و في موضوعنا هذا سنقدم لك  نصائح عملية و مفيدة لتصبحي شخصا يستيقظ باكرا بكل نشاط و حيوية :


*الحافز هو الخطوة الأهم :

هذه الخطوة هي الأهم ، وبدونها ستضيع كل النقاط الأخرى هباءا ، الا وهي الحافز ، الدافع  ، فإذا كان لديك هذا الدافع فتأكدي أن الإستيقاظ الباكر سيكون اسهل و ايسر .

 اكتبي في ورقة اهدافك التي تودين تحقيقها و الأشياء التي تحفزك و تشعرك بالسعادة و ضعيها امامك كل صباح لتعطي نفسك جرعة من التفاؤل و التحفيز لتنطلقي في طريق احلامك بكل قوة  .

تريدين ان تكوني الأفضل لذا أخرجي من منطقة راحتك فالأشياء التي تجعلنا نحس أننا غير مرتاحين في عادة أمور جيدة ، تماما كالإستيقاظ مبكرا ، قد يكون متعبا و مزعجا و معكرا للمزاج ، لكنه مفيد جدا لكل شخص يريد النجاح و التميز في حياته .




 
*جهزي نفسك من الليلة السابقة :

حسنا لقد قررت أنك ستستيقظين باكرا في اليوم الموالي ، لذا عليك القيام ببعض الأمور التي تجعل صباحك ايسر و اسهل ، و ذلك ب :

-الذهاب للنوم في وقت مبكر لتحظي بنوم كاف و تعطي جسمك حقه من الراحة و الإسترخاء.
-جهزي ملابسك و ملابس اطفالك و زوجك إذا كنت ربة منزل
-تفقدي اجندتك لتتأكدي من أي شيء قد تكوني أغفلته. -ترتيب سريع للبيت و خاصة المطبخ ، نظفيه قبل النوم لتكوني مرتاحة و تسهلي عليك اعداد الافطار صباحا ، كما قومي بتنظيف خفيف للحمام ليكون جاهزا للاستخدام صباحا .
-خذي دوش خفيف لتريحي جسمك و اعملي روتينك اليومي في عنايتك ببشرتك و جسمك .


*حرري قائمة بالمهام التي عليك انجازها :
Make a to do list

هذه الخطوة جد مهمة لتنظيم يومك بالكامل ، اكتبي ما يتوجب عليك القيام به لتكوني مرتاحة و منظمة في يومك ، فتحديد المهام يساعدك على ترتيب افكارك و يحفزك على إنجازها .



*عودي نفسك على الإستيقاظ في وقت محدد :

إذا كنت ممن يستيقظون متأخرا ، قومي بإنقاص ربع ساعة عن موعد إستيقاظك كل صباح حتى تصلي للوقت الذي يناسبك الإستيقاظ فيه .
فإذا كنت تستيقظين على الساعة العاشرة قومي بضبط المنبه على الساعة التاسعة و 45 دقيقة و في اليوم الموالي اضبطيه على التاسعة و النصف ، و إستمري هكذا كل صباح حتى تصلي لوقتك المفضل للإستيقاظ ، هذه الطريقة تجنبك الإستيقاظ مبكرا جدا عن موعد إستيقاظك المعتاد و ما يصاحبه من تعب و نعاس و تجعلك تعتادين على الإستيقاظ مبكرا بشكل تدريجي و غير مفاجئ .

و بالنسبة لموعد الذهاب للنوم ، في البداية قد تكونين متعودة على السهر ، و سيكون صعبا عليك النوم باكرا بيحث يجافيك النوم و تتقلبين في فراشك ، و هذه مشكلة يواجهها الذين يرغبون في تنظيم أوقات نومهم وإستيقاظهم ، و حلها يكون كالتالي ، يمكنك الذهاب للنوم في موعد نومك المعتاد ، وفي اليوم الموالي ستستيقظين باكرا و ستتعبين و بالتالي  سوف تخلدين للنوم في وقت أبكر من موعد نومك السابق و  هكذا تكونين قد ضبطت ساعتك البيولوجية .



*ضعي المنبه بعيدا عنك :

كل ليلة ، اضبطي منبهك على موعد إستيقاظك و ضعيه بعيدا عنك بحيث يتوجب عليك النهوض من فراشك و ايقافه ، وحينها ستستيقظين و تتوجهين للحمام و تبدأي يومك ، كما يمكنك وضع منبه قريب منك و الآخر بعيد عنك ، ويفضل أن يكون المنبه القريب منك أبكر من المنبه البعيد عنك كي تضطري للإستيقاظ من النوم  .

يفضل كذلك  أن تغيري رنة منبه هاتفك كل فترة فدماغك سيتعود عليها ولن توقظك ، و أنصحك كذلك بإختيار رنة هادئة و مسموعة فهي أفضل بكثير من الرنات الصاخبة التي تصيبك بالهلع و تعكر مزاجك .


 
*افتحي النوافذ :

فور استيقاظك افتحي نوافذ غرفتك و اتركي نور الصباح ينعش جسمك و يغير هواء بيتك ، فهواء الصباح مفيد جدا للصحة و يساعد على الإستيقاظ ،  وتوجهي مباشرة للحمام و قومي بروتينك الصباحي من حمام خفيف و عناية ببشرتك ، كنصيحة فقط اجعلي روتينك اليومي للعناية بنفسك بسيطا كي تستمري عليه ، غيري ملابس نومك فهي تعطيك إحساسا بالرغبة في النوم .


 
*دللي نفسك :

كل صباح ، و فور إستيقاظك و قيامك بالخطوة السابقة ، لا تبدإي بالأعمال اليومية فورا ، بل قومي بتدليل نفسك و الإهتمام بها ، وذلك بالقيام بأشياء تحبينها لتكوني سعيدة صباحا و تحبي الإستيقاظ باكرا .

 تناولي إفطارا صحيا و مغذيا ، استمعي لموسيقى هادئة ، تمشي قليلا في الطبيعة ، اقرئي ما تيسر من كتاب الله  ، اجلسي على الإنترنت ، قومي بأشياء تحفزك و تسعدك و تحمسك ، إفعلي ما يحلو لك لكن دون افراط ، ساعة صباحا مع نفسك تعد كافية جدا .

ان إستيقاظك المبكر يعيطك وقتا أكبر للعناية بنفسك و الإستمتاع قليلا بوقت خاص بك ، عكس الإستيقاظ متأخرة حيث تركضين وراء المهام و تنسين نفسك بسبب ضيق الوقت و كثرة المسؤوليات .

لتحبي الإستيقاظ مبكرا دللي نفسك و اهتمي بها و ستكونين اكثر سعادة ورضا و ستحبين الحياة اكثر .



 
*رتبي سريرك :

هناك مقولة تقول : إذا كنت تريد تغيير العالم فإبدأ اولا بترتيب سريرك ، قومي بترتيب سريرك فور الإستيقاظ منه و ذلك لعدة أسباب منها أنك ستضمنين انك لن تعودي للنوم فيه ،  و السرير يحتل نسبة ثمانين بالمئة من الغرفة و ترتيبه سيعطيك غرفة مرتبة تسر الناظر ، وكذلك ستحسين بإنجاز اول مهامك لهذا اليوم  ، ناهيك عن الراحة التي ستحسين بها  ليلا بعد يوم طويل عند خلودك للنوم في سرير مرتب و مريح .


 

*حددي الأولويات :

لا تقومي بشحن يومك بمهام لا تنتهي ، بل حددي الأعمال  المهمة و العاجلة التي لها الأولوية ، فمن اسباب إحساسنا بالفشل و عدم الإنجاز هي عدم ترتيب الأولوليات ، وإذا طبقت هذه القاعدة فستجدين ان يومك حافل و به الكثير من الإنجازات ، و بهذا تتحفزين للإستيقاظ كل صباح و أنت ترغبين بإنجاز كل ما عليك دون ضغوط و لا توتر .


 

*ابدإي بالمهام السهلة  :

في الصباح الباكر قد لا يروقك القيام بالمهام الصعبة و التي تتطلب منك تركيزا و جهدا ،لذا يفضل أن تبدإي أولا بالمهام السهلة والبسيطة و بإنجازك لهذه المهام البسيطة ستحسين  بالتحفيز و الإنطلاق للقيام بمهام اكبر و اصعب .




*قومي بتمارين رياضية خفيفة كل صباح :

كما يقال : العقل السليم في الجسم السليم ، ولهذا عليك القيام كل صباح بتمارين رياضية خفيفة لتنشطي جسمك و تحركي الدورة الدموية و تتخلصي من الكسل و الخمول ، و طبعا كما يعلم الجميع فالرياضة لها فوائد لا تعد و لا تحصى و خاصة صباحا ، فواظبي على ممارسة الرياضة كل يوم ولو لدقائق معدودة لتحافظي على جسمك و صحتك و رشاقتك و تكوني نشيطة و كلك حيوية .


*كوني صبورة :

في الايام الأولى التي تبدإين فيها  الإستيقاظ باكرا ستحسين بتعب وارهاق و صداع ، و سيتعكر مزاجك كثيرا ، لكن صدقيني ستتعودين بعد مدة قصيرة و يصبح الإستيقاظ مبكرا عادة تقومين بها دون إدراك ، و ستستيقظين قبل أن يرن المنبه حتى ، اذا كوني صبورة حتى تصلي للمرحلة هذه ، انت تكتسبين عادة جيدة و مفيدة لك في حياتك و ستصبحين انسانة صباحية مميزة تسعى للنجاح .




 ذات صلة :


كيف تحصلين على وقت لنفسك وسط مشاغل الحياة ؟


8عادات صحية لصباح نشيط و مثمر


كيف تكون اكثر انتاجا و فعالية في يومك
 
17طريقة لتحفيز نفسك و رفع طاقتك الايجابية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة