bayn 3anawin mawadi3 pc

bayn 3anawin mawadi3 phone

assfal mawki3

اهتمي بنفسك و كوني مميزة رغم الصعوبات بخطوات بسيطة

اهتمي بنفسك و كوني ما تريدين بخطوات بسيطة



اهتمي بنفسك و كوني مميزة رغم الصعوبات بخطوات بسيطة


تهمل بعض النساء انفسهن و تنسينها وسط مشاغل الحياة على اختلافها و اختلاف موقع المراة الاجتماعي من ربات البيوت للنساء العاملات ، و تجد كل واحدة منهن اسبابا تعدها قوية كفاية لتحرمن انفسهن من التمتع بالحياة و الاهتمام بجمالهن و انوثتهن و ترقية انفسهن للافضل .

وهنا لا اقصد بكلمة الاهمال اهمال المراة لجمالها و اناقتها فحسب بل اقصد اكثر من ذلك بكثير ، اقصد اهتمامها باسعاد نفسها و تطوير نفسها و تطلعها للافضل و بحثها عن التميز .


اذا كنت تعيشين حالة الاهمال هذه و تحسين نفسك تائهة و تفكرين في حال حياتك و كيف اصبحت مغمورة وسط الاشغال و المسؤوليات التي لا تنتهي ، توقفي قليلا مع نفسك و تاملي داخلك واسالي هذه الاسئلة الجوهرية :

* ماذا اريد من هذه الحياة ؟
*ماهي الاشياء التي تشعرني بالسعادة ؟
*ماهي اهدافي و هل اسعى لتحقيقها ؟
*لم لا اجد وقتا لنفسي و لاهتماماتي ؟
*لم اكرس حياتي للاخرين فقط و اهمل نفسي ؟
*ماهي عيوبي و معيقاتي لاحقق ما اريد ؟
*كيف احقق ذاتي و اكون مستقلة ؟


وبعد ان تتعرفي على  الاسباب ، سنقدم لك بعض الخطوات البسيطة لتهتمي بنفسك و تحصلي على وقت خاص بك و تتقدمي للامام لتحققي احلامك و اهدافك في الحياة .



1💓قرري :


اهتمي بنفسك و كوني مميزة رغم الصعوبات بخطوات بسيطة



اول خطوة يجب ان تقومي بها لتغيير حياتك هي ان تقري ،
نعم قرري ان تبداي صفحة جديدة من حياتك و فيها ستكونين انت الرقم واحد في حياتك ، غيري تفكيرك و بدلي خططك السابقة بخطط فعالة و ناجعة و مدروسة بعناية مع مراعاة الواقعية كي لا تقعي في الاحباط .

اقنعي نفسك بانك تستحقين الاهتمام بنفسك و التقدم للامام بمواهبك و مهاراتك و لا تضعي حدودا لاحلامك و طموحاتك ولا تستسلمي لاي قيود او عقبات قد تواجهك ايا كان نوعها  و اعلمي ان العقبات جزء من الطريق الطويل للنجاح .

حاولي تغيير الافكار السلبية الداخلية بافكار اخرى ايجابية تحثك على المضي قدما لتحققي النجاح الذي تطمحين اليه ،فتغيير طريقة التفكير ستغير حياتك للافضل .



2💓 افصلي سعادتك عن الاخرين :


اهتمي بنفسك و كوني مميزة رغم الصعوبات بخطوات بسيطة



هناك بعض من النساء تربط كامل سعادتهن باطفالهن و ازواجهن للاسف فيتحول حبهن الى تملك ، و اذا ما ابتعد عنهن ازواجهن يحسسن بالضياع و الكابة ، وهذا حال الكثيرات من النساء في عالمنا العربي للاسف .

 و علاج هذا المشكل هو ان تتدرب المراة على اسعاد نفسها بنفسها عن طريق ايجاد اشياء تسعدها كتعلم مهارات جديدة و ملئء اوقات الفراغ بهوايات محببة او بدء مشروع عمل جديد ، الافكار لا تنتهي في هذا الصدد ، انت فقط ابحثي عن ما يسعدك ويملئ حياتك بهجة و سعادة ويغنيك عن الاخرين مهما كانو مهمين في حياتك .


ملاحظة : طبعا الزوج و الاطفال والعائلة هم اهم ما نملك في حياتنا ، لكن سعادتنا معهم يجب ان تكون جزءا من السعادة و ليس كلها  ، فلا تربطي سعادتك بشخص او شيء معين .



3💓كوني انانية احيانا :

اهتمي بنفسك و كوني مميزة رغم الصعوبات بخطوات بسيطة


اثبتت الدراسات ان الامهات الواتي يعملن و يحققن ذواتهن لديهن تقدير و احترام لخصوصيتهن و يجدن التفهم و المساندة من المحيطين بهن اكثر من نظيراتهن الواتي يحملن كل شيء على اكتافهن دون تذمر او مطالبة بحقوقهن و يكرسن حياتهن بالكامل لخدمة الاخر دون جدال و يتلقين الاهانة عند اول زلة .


هذا يعني شيئا واحدا ، هو ضرورة ان تكون المراة انانية في بعض  الاحيان و ان تهتم بنفسها قبل كل شيء ، لانها ان اسعدت نفسها اولا فسيسعد كل من حولها ، اما ان ضغطت على نفسها اكثر من اللازم و اهملت احاسيسها و الاشياء التي تسعدها فلن تجلب لمن حولها سوى التعاسة و الحزن .

كوني انانية احيانا و انسي العالم كله و احظي بوقت خاص مع نفسك افعلي فيه ما تحبين و اشحني طاقتك من جديد لتنطلقي وكلك عزم و قوة لتحقيق ما تحلمين بتحقيقه .


4💓نظمي وقتك و خططي لحياتك :



اهتمي بنفسك و كوني مميزة رغم الصعوبات بخطوات بسيطة

تنظيم الوقت و التخطيط الفعال عاملان اساسيان في حياة اي انسان ناجح و فالح ، فتنظيم الوقت يكسب الانسان القدرة على توزيع مهامه بشكل فعال بحيث يقوم باعماله بشكل متوازن دون اهمال او تقصير ، كما يعطي تنظيم الوقت الراحة و السلاسة في حياة الانسان و يكسبه القدرة على التقدم و التميز لانه متحكم في اهم العوامل في هذه الحياة الا وهو الوقت ، وصدق من قال :
الوقت كالسيف ان لم تقطعه ، قطعك !

و التخطيط يجعل الاحلام و الاهداف واضحة و قابلة للتحقيق و يجعل المستحيل ممكنا ولو خطوات بسيطة لكن ثابتة .
خططي لما ترغبين بانجازه مهما كان صغيرا ،لا تتركي العشوائية تدخل حياتك ، بل خططي و جربي و لا تيئسي حتى تبدا شجرتك الصغيرة في انتاج ثمار جهدك و تعبك .



5💓اظهري للجميع انك انسان قبل كل شيء :

اهتمي بنفسك و كوني مميزة رغم الصعوبات بخطوات بسيطة


في مجتمعاتنا العربية تعرف المراة  بانها لا ترفض طلبا و لا تتاخر عن خدمة المحيطين بها ولا تغير ساكنا اذا ظلمت او جرحت من طرف الاخرين ، بل عليها فقط الخنوع و الرضوخ لطلبات الجميع الا نفسها و هذا خطا كبير تقع فيه الكثير من النساء  .


حاربي هذه الافكار السيئة و المغلوطة حول المراة والتي تجعلها رهن الاشارة دوما و تحت تصرف الجميع الا نفسها و يلزموها بما لا يرضونه لانفسهم .

اظهري للجميع على انك انسان قبل كونك انثى ،  لديك احاسيس و اهداف و مبادئ لا يمكنك ان تسمحي لاي كان باختراق حريتك الشخصية و تقرير حياتك عنك  .

لا تدعي المجتمع يصنفك على هواه ، بل اظهري شخصيتك و اثبتي جدارتك و لا تستسلمي .

 اذا كنت متعبة او مريضة او حتى لا ترغبين في فعل شيء ما فلا تضغطي على نفسك لاجل الاخرين مهما كانوا ، افهميهم انك انسانة قبل كل شيء ، انسانة تمتلك في داخلها قلبا حساسا و روحا غير قابلة للكسر ، وان احلامك هي اهم شيء لديك وستدافعين عنها مهما كان الثمن .



6💓اهتمي بجمالك و صحتك :


اهتمي بنفسك و كوني مميزة رغم الصعوبات بخطوات بسيطة


لا تهملي جمالك و انوثتك فهي سر يميزك عن الاخرين ، اهتمي بادق التفاصيل المتعلقة حول جمالك و اناقتك و انوثتك ،كوني نظيفة و انيقة و رائحتك كالمسك دائما  .
اهتمي ببشرتك و احرصي على نظافتك الشخصية جيدا ، اهتمي بصحتك فهي اهم ما تملكين ، اشربي الكثير الكثير من الماء و تناولي الطعام الصحي و المتوازن و مارسي الرياضة لتعطي جسمك الصحة و الرشاقة .


اقرئي :

كيف تحصلين على وقت لنفسك وسط مشاغل الحياة ؟




7💓اسعدي نفسك كل يوم :

اهتمي بنفسك و كوني مميزة رغم الصعوبات بخطوات بسيطة


كل يوم حاولي ان تسعدي نفسك باشياء بسيطة و مبهجة ، اشياء تشعرك بالسعادة و تجعلك تنطلقين بطاقة و ايجابية في يومك و ترفع عنك التوتر وضغط يومك .


8💓النظام ثم النظام :


عودي اسرتك و اطفالك على النظام و التنظيم في كل شيء ، خاصة مواعيد الاكل و النوم و الدراسة و اللعب ،فالنظام يجعل الاطفال يعلمون ما سيقومون به مسبقا ما يشعرهم بالاستقرار والامان ،ولا بد من تلقين النظام و غيره من العادات السليمة في سن صغيرة .

تعويد اسرتك على النظام سيقلص من تعبك و جهودك و يعلم اطفالك تحمل المسؤولية و روح العمل الجماعي و يبرز لهم اهمية دور كل فرد في اسرته .




9💓الارادة و الاصرار : 

قوي ارادتك و اجعلي صبرك واصرارك سلاحك الذي تواجهين به الصعوبات و العقبات ، لا تستسلمي و لا تياسي لتصلي لهدفك المنشود .


ولا تنسي ان تكوني انت التغيير الذي تريدين رؤيته في العالم .




نصائح سريعة :

اهتمي بنفسك و كوني مميزة رغم الصعوبات بخطوات بسيطة

*-ابدئي صباحك قبل الجميع بحوالي نصف ساعة على الاقل خاصة اذا كان لديك اطفال ، ستستيقظين و انت مرتاحة ، خذي دوش خفيف و دللي نفسك بكوب قهوة ساخن و امامك مفكرتك العزيزة التي تخططين بها يومك وكل حياتك ،في هذا الوقت الثمين الذي تجلسين فيه مع نفسك و تستمعي لها ، ستكونين على اتم الاستعداد للانطلاق في يومك بكل نشاط و حماسة ، وسيستيقظ اطفالك و زوجك ليجدوك في احسن مزاج و اروع ابتسامة تبعث الامل فيهم لبدء يوم جديد كله حيوية
.
*-عودي اطفالك على النوم المبكر و نظمي نوم رضيعك لتحظي بوقت خاص بك انت فقط .

*-الهوايات تغذي ارواحنا و تزيل عنا التوتر و الضغط النفسي و تعطينا احساسا بالانجاز و السعادة ،فاذا كنت تحبين ممارسة اية هواية و تحسين ان الوقت يتوقف بحيث لا تشعرين به وانت تمارسينها فلا تتركيها ابدا .

*-الاهتمام بالصحة اولويتك في الحياة ، احرصي على  الاكل الصحي و المتوازن الرياضة شرب الماء الكثير .

*-الابتعاد عن الاشخاص السلبيين و الاختلاط مع الاشخاص الايجابيين الذين يزيدون من طاقتك و يشحنون اصرارك على السعي وراء احلامك
.
*-نظفي داخلك كل فترة و افرغي كل الكره و الحقد و المشاعر السلبية و افتحي قلبك للحب و التسامح و العطاء تمتلئ حياتك سعادة و هناء .

*-عاملي كما تحبي ان تعاملي و ولا تنتظري رد الجميل من الاخرين ،قومي بواجبك و افعلي ما يرضي ضميرك و لا تنتظري المقابل .

*-لا تهتمي لكلام الناس فهو لا يقدم ولا يؤخر ولا تحاولي ان تكوني مثالية فلا وجود لشخص مثالي .

*-لا تقارني نفسك باي شخص في هذا العالم الا نفسك .

*-الحلم حلمك فلا تنتظري من الاخرين ان يدافعوا عنه او يشجعوك لتحققيه  .




 

اقرئي المزيد

عادات صحية لصباح نشيط و مثمر 

10نصائح ثمينة لتحبي نفسك و تقدريها 

17طريقة لتحفيز نفسك و رفع طاقتك الايجابية 

المفاتيح العشرة للسعادة 

كيف تحققين اهدافك و طموحاتك 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة